في تصريح بآخر محطات زيارتها الآسيوية،..بيلوسي تحاول تهدئة ما أشعلته زيارتها
أخبار وتقارير
في تصريح بآخر محطات زيارتها الآسيوية،..بيلوسي تحاول تهدئة ما أشعلته زيارتها
5 آب 2022 , 10:25 ص

في تصريح بآخر محطات زيارتها الآسيوية، حاولت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، محو آثار الأزمة التي أحدثتها زيارتها لتايوان.

وقالت بيلوسي اليوم الجمعة إن جولتها الآسيوية، التي دفعت الصين إلى إجراء تدريبات عسكرية بالذخيرة الحية في المياه المقابلة لتايوان، لم تكن تتعلق قط بتغيير الوضع الراهن في تايوان أو المنطقة.

وتزور بيلوسي ووفد من الكونجرس اليابان في المحطة الأخيرة من جولة آسيوية تضمنت مرورا قصيرا ومفاجئا بتايوان، الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي التي تعتبرها بكين تابعة لها.

وخلال أرفع زيارة لمسؤول أمريكي للجزيرة منذ 25 عاما، أشادت بيلوسي بديمقراطية تايوان، وتعهدت بالتضامن معها، مما أغضب الصين.

وخلال مؤتمر صحفي في طوكيو، تحدثت بيلوسي عن العاصفة الدبلوماسية التي أثارتها زيارة تايبيه، محاولة امتصاص غضب الصين، بتجديد التأكيد على أن واشنطن تريد الوضع في المنطقة على ما هو عليه.

قائلة في مؤتمر صحفي عقب اجتماعها مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا: "قلنا منذ البداية إن تمثيلنا هنا لا يتعلق بتغيير الوضع القائم هنا في آسيا، أو بتغيير الوضع القائم في تايوان".

وأوضحت "إنه يتعلق بقانون العلاقات مع تايوان، وبالسياسة الأمريكية-الصينية، وبكل التشريعات والاتفاقات التي أرست ماهية علاقتنا. إن الأمر يتعلق بإحلال السلام في مضيق تايوان وبجعل الوضع القائم يسود".


المصدر: موقع اضاءات الاخباري