بوساطة مصرية.... إعلان وقف إطلاق نار في قطاع غزة
أخبار وتقارير
بوساطة مصرية.... إعلان وقف إطلاق نار في قطاع غزة
7 آب 2022 , 21:47 م

اعلنت حركة الجهاد الاسلامي موافقتها على اتفاق هدنة مع اسرائيل عبر وساطة السلطات المصرية، بعد ثلاثة ايام من جولة عنف دموية اسفرت عن استشهاد41 فلسطينيا.


وقال رئيس الدائرة السياسية في حركة الجهاد الإسلامي محمد الهندي في بيان “قبل قليل تم التوصل إلى صيغة الإعلان المصري لاتفاق التهدئة بما يتضمن التزام مصر بالعمل على الإفراج عن الأسيرين (باسم) السعدي و(خليل) عواودة”.

وقال مصدر أمني مصري إن إسرائيل وافقت على عرض التهدئة، في حين قال مسؤول فلسطيني مطلع على جهود الوساطة المصرية إنه سيدخل حيز التنفيذ الساعة 20:00 (1900 بتوقيت جرينتش).

ولم يؤكد متحدثون باسم إسرائيل والجهاد الإسلامي، الفصيل الذي يقاتل في غزة منذ اندلاع الاشتباكات يوم الجمعة، ذلك ، واكتفوا بالقول إنهم على اتصال بالقاهرة.

من جهتها أعلنت مصادر فلسطينية عن وصول وفد أمني من مصر إلى قطاع غزة عصر اليوم الأحد، لبحث وقف إطلاق النار مع إسرائيل وإنهاء موجة التوتر المستمرة منذ ثلاثة أيام.

وقالت المصادر إن الوفد المصري دخل غزة عبر حاجز بيت حانون/إيرز على أن يلتقي مسؤولين في حركتي حماس والجهاد الإسلامي.

وبحسب المصادر ، فإن الوفد المصري يتوسط لإعلان اتفاقا لوقف إطلاق النار يدخل حيز التنفيذ عند التاسعة من مساء اليوم بتوقيت القاهرة.

من جهته ، أكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية أن الاتصالات جارية على مختلف الصعد لوقف “العدوان” الإسرائيلي على غزة، وتنسيق الجهود لإدخال مساعدات إنسانية عاجلة لسكان القطاع عبر مصر.

وقال اشتية ، في مؤتمر صحفي في رام الله ، إنه “لا يمكن القبول باستمرار المجازر المروعة ضد أطفالنا، لاسيما أن معظم الشهداء من الأطفال والنساء ويوجد عائلات فقدت أبناءها وأبناء فقدوا آباءهم وأمهاتهم”.

وأضاف :”يجب أن تهز صور الأطفال الشهداء والجرحى في غزة الضمير الإنساني، والعمل على وقف العدوان فورا”.

وأكد اشتية أن الرد الحقيقي والفعال على التوتر في غزة “يتطلب من الجميع الوقوف عند مسؤولياته في إنجاز الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام وتغليب المصلحة الوطنية العليا على المصالح والحسابات الحزبية الضيقة”.

المصدر: موقع اضاءات