كأس العالم للأندية 2022 مهدد بالتأجيل أو الإلغاء..والسبب الفيفا
أخبار وتقارير
كأس العالم للأندية 2022 مهدد بالتأجيل أو الإلغاء..والسبب الفيفا
14 آب 2022 , 20:18 م


تواجه تنظيم نسخة بطولة كأس العالم للأندية 2022، أزمة حقيقية تهددها بالإلغاء؛ بسبب الشروط التعجيزية التي يفرضها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، على الدولة المستضيفة لها في نسختها ال17.


وكشفت صحيفة المنتخب المغربية أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، فرض شروطاً صعبةً لاستضافة بطولة كأس العالم للأندية لعام 2022، يتمثل أبرز شرط فيها بقيام الدولة المستضيفة بدفع 25 مليون دولار كرسوم غير قابلة للاسترداد.


ووفق الصحفية المغربية فإن” شرط الفيفا بدفع 25 مليون دولار دون استرداد المبلغ، تسبب في عدم تقديم أي بلد طلبَ استضافة البطولة حتى يومنا هذا، وهو ما يهدد بالفعل إقامتها هذا العام”.


من جانبه، قالت صحيفة (الرياضية) السعودية: إن اتحاد الفيفا وضع في هذه النسخة شروطاً غير مسبوقة عن النسخ الماضية، أمام الدول التي تسعى لاستضافة مونديال كأس العالم للأندية، وهي 25 مليون دولار غير مستردة.


وأضافت الصحيفة، ” وتشرط الفيفا على الدولة المستضيفة، تحمُّل الاتحادات الراغبة في تنظيم بطولة كأس العالم للأندية 2022، كما وتحمل التكاليف للفرق المشاركة من السكن والمواصلات والمعيشة”.


كما وأردفت، ” وحددت الفيفا 4 فنادق من فئة (5) نجوم لاستضافة الفرق، و9 ملاعب مجهزة لإقامة مباريات التدريب، وملعبين لإقامة المباريات عليهما. بالإضافة إلى الالتزام بتوفير متطلبات نقل البث التلفزوني لها”.


وكان رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، رجل الأعمال السويسري جياني إنفانتينو– قد قدِم باقتراح لتوسيع الفرق المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية في نسخة 2021 ليصل العدد إلى 24 فريق. إلا أن الاقتراح تأجل؛ بسبب تداعيات وباء فيروس كورونا والاجراءات الاحترازية للوقاية منه.



كما واستضافت دولة الإمارات ( أبو ظبي)، آخر نسخة من بطولة كأس العالم للأندية 2021. حيث توج بها نادي تشيلسي الإنجليزي (البلوز).


ويشار بأن 3 فرق متأهلة للمشاركة في بطولة كأس العالم للأندية بالنسخة الحالية، وهم ريال مدريد الإسباني (أوروبا)، والوداد البيضاوي المغربي (أفريقيا)، وسياتل ساوندرز الأمريكي. ولم يحسِم آسيا وأمريكا الجنوبية وأوقيانوسيا هُوية ممثليها وفريق الدولة المستضيف لتلك البطولة حتى الآن.



المصدر: موقع اضاءات