كيف تزيد إطلاعك على الاقتصاد العالمي بسهولة
منوعات
كيف تزيد إطلاعك على الاقتصاد العالمي بسهولة
15 آب 2022 , 23:13 م

إذا كنت تهدف للنجاح في تجارتك أو مشروعك الخاص يجب عليك أن تطلع على أخبار الاقتصاد العالمي، عوّد نفسك على قراءة الأخبار الاقتصادية العالمية وتحركات الأرقام والبيانات الإقتصادية المهمة و تحرك العملات ، ففي الاقتصاد كل الأمور مترابطة و تؤثر على بعضها بعض. تكوين زاد معرفي جيد يمكنُك من اتخاذ القرارات الصحيحة للنجاح في أي مشروع تقوم به.


إذا كنت تهدف للنجاح في تجارتك أو مشروعك الخاص يجب عليك أن تطلع على أخبار الإقتصاد العالمي. عوّد نفسك على قراءة الأخبار الاقتصادية العالمية وتحركات الأرقام والبيانات الإقتصادية المهمة و تحرك العملات ، ففي الإقتصاد كل الأمور مترابطة و تؤثر على بعضها بعض. تكوين زاد معرفي جيد يمكنُك من اتخاذ القرارات الصحيحة للنجاح في أي مشروع تقوم به.

على سبيل المثال، إرتفاع سعر الفائدة الأمريكية يؤثر على الاقتصاد العالمي وعملات الدول المرتبطة بالدولار، فإذا كنت في مجال المستثمرين بالعملات فإن قرار استثمارك الصائب في أهم العملات مثل عملة الاثيريوم سيعتمد على متابعتك للبنك الفيدرالي الأمريكي وجلساته والتحليلات المتعلقة بهذا الأمر.

أما إذا كنت من المستثمرين في مجال الأسهم، عليك أن تكون على اطلاع بما يحدث في إطار مؤشرات الأسهم الرئيسية في العالم. فحركة تلك المؤشرات تقود مؤشرات الأسهم. للقيام بكل هذا، عليك أولا الاحتفاظ بمجموعة من المواقع الموثوقة على الإنترنت من صحف ومجلات ومراكز بحثية واستشارية و معرفة الأمور التي يجب أن تطلع عليها. قبل أن تتساءل كيف تجدها، دعني أخبرك أننا سندلك عليها في هذا المقال.

1/ إطلع على أهم المواقع الاقتصادية

هناك الكثير من المواقع الاقتصادية التي يمكن تصفحها ومتابعتها يوميا لتبقى على اطلاع بجديد اقتصاد الدول الأجنبية والعربية. نأخذ كمثال موقع بلومبيرغ فيو، هو موقع متخصص بتقديم مقالات تحليلية اقتصادية وسياسية. تتميز شركة بلومبيرغ بطابع اقتصادي بحت، أغلب ما يقدمونه يتمحور حول المواضيع الاقتصادية المستجدة في العالم مثل مفهوم التضخم وأسبابه.

حيث ينشر الموقع بشكل يومي مجموعة من المقالات لكتاب إقتصاد محترفون من مختلف أنحاء العالم، مقالاتهم ممتعة وتبسط المفاهيم السياسات الاقتصادية الدولية كالضرائب والإنفاق العام وأسعار العملات وأمور أخرى مهمة.

2/ إطلع على مؤشر داو جونز الصناعي

لن يكتمل رصيدك المعرفي حول اقتصاد العالم دون إطلاعك على مؤشر داو جونز الصناعي أو كما يعرف أيضا بمؤشر داو. هو مؤشر صناعي لأكبر 30 شركة صناعية أمريكية في بورصة نيويورك و شركات من بورصة نازداك. يعتبر أقدم مؤشر في العالم حيث كان يحتوي في بدايته على أكبر 12 شركة صناعية أمريكية، وزادت أعداد الشركات المدرجة شيء فشيء حتى تم اعتماد رقم ثابت وهو 30 شركة في عام 1928. ومن أهم الشركات التي تم إدراجها في المؤشر في الألفية الجديدة ابل و بنك أمريكا و شيفرون وسيلز وفيزا وفورس.

يبين هذا المؤشر متوسطات أسعار الأسهم والسندات المتداولة في سوق الأوراق المالية بنيويورك. وتقوم شركة داو جونز وشركائها بحساب هذه المتوسطات يوميا وعلى مدار الساعة. تنقسم هذه المتوسطات إلى أربعة أنواع: 1- متوسط أسعار أسهم 30 شركة صناعية. 2- متوسط أسعار أسهم 20 شركة مواصلات. 3- متوسط أسعار أسهم 15 شركة خدمة عامة. 4- متوسط أسعار أسهم الشركات (60 شركة). من الجدير أن تتابع أخبار هذه المتوسطات. أكثرها استخدامًا بين المستثمرين هو متوسط أسعار الأسهم الصناعية. الذي يُعبَّر عن ارتفاع وانخفاض هذه المتوسطات في شكل نقاط.

3 / تابع أخبار البنوك المركزية:

من الأمور المهم للغاية في الأخبار الاقتصادية هي الإطلاع على سعر الفائدة التي تصدر من قبل البنوك المركزية للعملات المهمة في العالم، اليورو، الدولار، الجنيه الإسترليني، الين الياباني، الفرنك السويسري. القرارات التي يصدرها البنك المركزي لتلك الدول في غاية الأهمية، لذا ننصحك بمتابعة تلك القرارات من مصدرها لتتمكن من تتبع البيانات الخاصة التضخم و المؤشرات المالية والعملات.

تختلف أهمية البنوك المركزية حسب قوة العملة والدولة، ومن أقوى البنوك المركزية التي ننصحك بمتابعتها البنك المركزي الأوروبي والبنك الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الإنجليزي والسويسري و الياباني. وفي حال يبدو لك الولوج لتلك المواقع متعبا، يمكن متابعة مواقع اقتصادية تقدم تقارير الاقتصادية حول قرارات البنوك المركزية حول العالم، مثل ماركت ووتش، بلومبيرغ وإنفستنغ.

4/ اقرأ المجلات الإقتصادية

قراءة المجلات الاقتصادية ممتعة ومن شأنها زيادة إطلاعك على إقتصاد العالم بشكل رائع. أول مجلة ننصحك بها هي مجلة الإيكونوميست البريطانية، على الرغم من كونها ليست اقتصادية بحتة، لكن أخبارها الإقتصادية دقيقة جدا. تتميز بسياسة تحرير خاصة تقوم على مبادئ التجارة الحرة والعولمة، وتستهدف الجمهور المثقف. والجدير بالذكر أنه من بين قرائها تنفيذيين وواضعي السياسات العامة والنظم في حكومات العالم.

مجلة أخرى ننصحك بها هي مجلة INC التي تُعتبر من أشهر المجلات الاقتصادية في العالم، تركز نشر أخبار البنك الدولي وعلى توجيه المدراء التنفيذيين وأصحاب المشاريع المتوسطة لطريق النجاح، تصدر المجلة قوائم عدة حول أفضل رواد الأعمال والشركات الناشئة.

لا يمكن أن ننسى أيضا مجلة Fortune التي تهتم بالجوانب الاقتصادية حول العالم من مشاريع والشركات الناشئة. تتميز بقوائمها السنوية مثل أقوى النساء في العالم وأغنى 40 شخصًا قبل بلوغ سن الـ40.