الكشف عن أحدث غواصة روسية مسيّرة في منتدى
علوم و تكنولوجيا
الكشف عن أحدث غواصة روسية مسيّرة في منتدى "الجيش-2022"
19 آب 2022 , 01:32 ص

أعلن مكتب "روبين" الروسي للتصاميم العسكرية خلال فعاليات منتدى "الجيش-2022" عن بعض مواصفات غواصة " Surrogate-V" الجديدة التي يمكن التحكم بها عن بعد.

مواصفات الغواصة الروسية الجديدة المسيرة (Surrogate- V, Wingman) 

وأشار الخبراء في المكتب إلى "أن غواصة (Surrogate- V, Wingman) هي عبارة عن روبوت مائي كبير قادر على العمل بشكل مشترك مع الغواصات الحربية".

وتتمتع الغواصة المسيرة الجديدة بمقدار إزاحة للمياه يعادل 40 طن تقريبا، وبفضل تقنياتها المتطورة سيكون بالإمكان استخدامها لأغراض متنوعة، كما ستكون هذه الغواصة قادرة على قطع 800 ميل بحري في كل مهمة بفضل بطاريات الليثيوم أيون المزودة بها، وسيمكن شحن هذه الغواصة على متن السفن الحاملة لها، أو عبر المحطات المائية الخاصة، كما يجري تطوير نسخة من محطة للطاقة لهذه الغواصة تعتمد على المولدات الكهروكيميائية". 

وأضاف ممثل المكتب "على عكس الغواصة الحربية العادية، يمكن للغواصة الروبوتية الجديدة استخدام طرق مكشوفة للبحث عن العدو، على سبيل المثال يمكنها استعمال تقنيات الصوتيات المائية النشطة، نظرا لأن تدميرها من قبل العدو صعب بسبب صغر حجمها وقدرتها العالية على المناورة".

مهام الغواصة الروسية الجديدة المسيرة (Surrogate- V, Wingman) 

وستستخدم الغواصة الجديدة في أعمال مراقبة الغواصات المأهولة وأعمال الكشف عن قادة تلك الغواصات، كما ستستخدم أدوات البحث النشطة وتقنيات الاتصال مع مشغليها من السفن أو المراكز المختصة".

والجدير ذكره أن مكتب "روبين"للتصاميم العسكرية من بين أهم المؤسسات الروسية التي تعمل حاليا في مجال تصميم وتطوير الغواصات والمركبات المائية الروبوتية المسيّرة، وساهمت هذه المؤسسة في تطوير العديد من غواصات الجيش الروسي بما فيها غواصات "بوريي" و"فارشافيانكا" و"لادا".

المصدر: نوفوستي