خبراء تغذية يحددون نظام غذائي يخفض مستوى الكوليسترول في الدم
منوعات
خبراء تغذية يحددون نظام غذائي يخفض مستوى الكوليسترول في الدم
20 آب 2022 , 09:46 ص

يؤدي ارتفاع مستوى الكوليسترول في دم الإنسان إلى مخاطر صحية كبيرة تسبب أمراض في القلب وقد تؤدي إلى السكتة الدماغية، حتى انه يسبب داء السكري من النوع 2 وبعض أشكال الخرف .

نظام غذائي لتخفيض نسبةالكوليسترول

ويفكر العديد من الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بارتفاع الكوليسترول بنظام غذائي يعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول في دمنا .

لذلك قام خبراء المركز الوطني للتثقيف الذاتي في مجال التغذية بتحديد 4 مواد غذائية، تساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم بنسبة 25 بالمئة.

مواد غذائية تزيد نسبة الكوليسترول في الدم

حيث يطالب الخبراء بالحد من تناول اللحوم الدهنية والمنتجات النصف مصنعة والأجبان الدهنية. ومن الأفضل استبدال الدهون الحيوانية بالزيوت النباتية.


مواد غذائية تخفض نسبة الكوليسترول في الدم

بينما ينصح خبراء التغذية، بإضافة أربع مواد غذائية إلى النظام الغذائي، تساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول، أولها الشوفان الغني بالألياف الغذائية. والمادة الثانية هي البقوليات الغنية أيضا بالألياف الغذائية، كما أنها لا تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ولكنها تعطي شعورا سريعا بالشبع، ما يسمح بالتخلص من الوزن الزائد والدهون المتراكمة.

و يمكن مكافحة الكوليسترول بتناول المكسرات، حيث تكفي حصة واحدة من المكسرات في اليوم لتخفيض مستوى الكوليسترول في الدم.

وينصح الخبراء بالإضافة إلى ذلك بتناول الأسماك الدهنية، التي تعتبر مصدرا أساسيا للأحماض الدهنية أوميغا-3 ، التي تخفض مستوى الدهون الثلاثية وتؤثر إيجابيا في الأوعية الدموية، بلإضافة إلى ذلك هي بديل ممتاز للحوم.