تحقيقات حول تفشي بكتيريا خطيرة في أمريكا
أخبار وتقارير
تحقيقات حول تفشي بكتيريا خطيرة في أمريكا
20 آب 2022 , 19:52 م



تحقق المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في تفشي بكتيريا الإشريكية القولونية في 4 ولايات أمريكية، من مصدر غذائي غير معروف، وسط تقارير عن أن العديد من المصابين تناولوا شطائر برجر من سلسلة مطاعم "وينديز".


وذكرت المراكز أنه من بين 37 مريضا، قيل إن 22 شخصا تناولوا شطائر ويندي مع الخس الروماني في ولاية ميشيجان وأوهايو وإنديانا وبنسلفانيا في الأسبوع السابق لمرضهم، حسب وكالة "رويترز".


لكن المحققين لم يؤكدوا بعد ما إذا كان الخس الروماني هو السبب، وما إذا كانت الخضروات المستخدمة في شطائر "وينديز" قد تم تقديمها أو بيعها في منافذ أخرى.


وقالت سلسلة مطاعم "البرجر" إنها تتخذ الاحتياطات لسحب شطائر الخس من مطاعمها في المنطقة، حيث يوجد في الولايات الأربع ما يقرب من 1100 من أصل 5940 مطعما من مطاعم وينديز في الولايات المتحدة.


ما هي بكتيريا الإشريكية القولونية؟

تعيش بكتيريا الإشريكية القولونية بشكل طبيعي في أمعاء الأصحاء والحيوانات.


ورغم أن العديد من السلالات غير ضارة، لكن هناك أنواعا معينة منها يمكن أن تسبب تقلصات شديدة في البطن وإسهالا دمويا وقيئا.


وقد يصاب الشخص ببكتيريا الإشريكية القولونية عن طريق الماء أو الطعام الملوثين بالبكتيريا، مثل الخضراوات النيئة، واللحم المفروم غير المطهو بشكل جيد، والحليب المبستر.


وتوجد سلالات خطيرة منها مثل الإشريكية القولونية "O157:H7"، ويحتاج البالغون الأصحاء لنحو أسبوع للتعافي منها، لكن الأطفال وكبار السن أكثر عرضة لخطر الإصابة بشكل مهدد للحياة من أشكال الفشل الكلوي نتيجة الإصابة بالعدوى.


وعادة ما تبدأ مؤشرات وأعراض الإصبة بالعدوى في الظهور بعد حوالي 3 أو 4 أيام من التعرض للبكتيريا.


وتشمل أعراض الإصابة ببكتيريا الإشريكية القولونية الإسهال، والذي قد يتراوح من الخفيف والمائي إلى الشديد والدموي، بالإضافة إلى تقلصات بالمعدة، أو الشعور بألم أو وجع عند لمسها، والغثيان والقيء.


وحسب منظمة الصحة الحالمية، يمكن القضاء على الإشريكية القولونية من خلال الطهو الجيد للأغذية، حتى تصل درجة حرارة جميع أجزائها إلى 70 درجة مئوية أو أكثر.


وتشير التقديرات إلى أن 10% من المرضى المصابين بالعدوى قد يصابون بمتلازمة انحلال الدم اليوريمي، فيما يتراوح معدل الوفاة في الحالات بين 3 و5%.



المصدر: موقع اضاءات الإخباري