حيوانات تمارس الجنس لمرة واحدة حتى الموت
منوعات
حيوانات تمارس الجنس لمرة واحدة حتى الموت
22 آب 2022 , 12:59 م

تركز الحيوانات التي تتزاوج بطريقة التزاوج بالتضحية كل طاقاتها التكاثرية في نوبة تزاوجية واحدة قبل نفوقها.

الفئران الجرابية عريضة القدمين

يوجد نوع من الفئران الجرابية عريضة القدمين يسمى (أنتيكونس) Anthechinus، هذه الفئران هي من الثديات الأسترالية الصغيرة ذات العمر القصير، يمر الذكر منها بفورة تزاوجية جنونية قد تصل أحيانا لـ14 ساعة متواصلة، ثم يعاني بعدها من انهيار تام في جهازه المناعي يتركه ميتا كحطام سفينة.

لربما يمكن أن تصف تصرف هذه الذكور بصفة الـ”تضحية الأبوية“، فهم يموتون بعد معرفتهم أنه قد نشروا حيواناتهم المنوية في أكبر مساحة ممكنة.

الحشرات الطفيلية الملتوية

على سبيل المثال، تقوم إناث الحشرات من رتبة ملتويات الأجنحة Strepsiptera بإنتاج ما بين 1000 و750,000 يرقة من عملية تكاثرية واحدة فقط. هذه الحشرات تمتلك أسلوب حياة غريب: تقوم الأنثى بحفر نفسها في جسد مستضيف؛ كنحلة انعزلت عن خلية النحل، ولا تترك جسد المضيف أبداً. حيث تفقد بعدها حاجتها للأجنحة والعيون والأقدام والمستشعرات، فتتخلص منها مما يجعلها تبدو كحلوى الخطمى (المرشملو). 

تبقى أنثى هذه الحشرات مغمورة في جسد المضيف، والجزء الوحيد الذي يبرز منها هي قناة حضانة: وهي عبارة عن فتحة تسمح للذكر بأن يقوم بعملية التخصيب وتسمح لليرقات بأن تزحف للعالم الخارجي.

تعيش الذكور لست ساعات فقط، يطير الذكر باحثا عن أنثى منغمسة في جسد مضيف، يلقحها ثم يموت، ثم تتبعه الأنثى بعد أن تخرج منها اليرقات.

سمك السلمون

السمك معروف بكونه منتج خصب للبيوض حيث تقوم إحدى أنواع اسماك السلمون في المحيط الهادي – نوع الجينوك تحديدا Chinook – بإنتاج رقم يصل لـ5000 بيضة، لتنفق بعدها. 

وكذلك يقوم سمك الإنقليس الأمريكي بإنتاج 30 مليون بيضة كل مرة، ولكن طريقة تزاوجها لا تزال لغزا، حسب قول جون كاسلمان John Casselman البروفيسور في جامعة الملكة في أونتاريو-كندا.

سمك الإنقليس هذا يتطلب 20 سنة ليصل لسن البلوغ ليسافر بعدها إلى بحر سرقوسة. على الرغم من كون العلماء لم يشهدوا عملية التكاثر بأنفسهم حتى الآن إلا أنهم يعتقدون أنها تتم في أعماق سحيقة من البحر، وذلك لرصدهم مجموعات من يرقات الأنقليس تأتي من الأعماق.

سمك الإنقليس الأمريكي مهدد بالإنقرض لعوامل متعدد كالصيد الجائر وإنسداد مساكنها الطبيعية بسبب السدود. لذلك لربما لن نتمكن أبدا من معرفة أسرارها.

هذا الزوج من حشرات السرعوف سيموت بعد التكاثر. أحيانا تقوم الأنثى بالتهام الذكر باقتطاعها رأسه.

العناكب المضحية

تمتلك إناث العناكب عادة سمعة سيئة بكونها ”قاتلة“ الجمال وتلتهم أزواجها، ولكن هذا لا ينطبق على أنثى عنكبوت الصحراء Stegodyphus lineatus التي تموت لأجل ذريتها.

تقول كاثرين سكوت Catherine Scott، طالبة دكتوراه في جماعة تورنتو في سكاربورو: ”بعد أن تفقس بيوض إناث هذا النوع من العناكب، تقوم الأمهات بارتجاع الطعام ليأكل منه نسلها من العناكب الصغار. و بعد أن ينتهي مخزونها تسمح لأولادها بأن يأكلوها.“

تقول كاثرين سكوت أن ذكور العناكب ”تمتلك عضوين لنقل الحيوانات المنوية تسمى اللوامس pedipalps“، يقومون بوضعها واحدا تلو الآخر في منطقتي تخزين الحيوانات المنوية للإناث. ويموت ذكر العنكبوت الغازل المداري (من أرجيوب Argiope) عند ادخاله لامسه الثاني في فتحة الأنثى التناسلية.

بعد موته ”يتعلق جسد الذكر الميت من فتحة الأنثى التناسلية“ ليصعب عملية التناسل مع هذه الأنثى على الذكور الأخرى. ذكور الأرجيوب عادة تتكاثر مع إناث طرحت هيكلها الخارجي ليضمن أنها لن تتمكن من أكله. ولكن إن كانت الأنثى ناضجة، فحسب قول كاثرين سكوت ”ستقوم بأكله بعد فترة قليلة من موته“

المصدر: مركز اضاءات الاخباري