بعد فضيحة تحرش سفير الكيان الإسرائيلي..عشرات النشطاء يتظاهرون أمام برلمان المغرب ويطالبوا بوقف التطبيع
أخبار وتقارير
بعد فضيحة تحرش سفير الكيان الإسرائيلي..عشرات النشطاء يتظاهرون أمام برلمان المغرب ويطالبوا بوقف التطبيع
10 أيلول 2022 , 09:15 ص


شارك عشرات النشطاء بالمغرب، في وقفة أمام مبنى البرلمان احتجاجاً على شبهات "تحرش جنسي وفساد" وقعت في مكتب الاتصال الإسرائيلي لدى الرباط.


وردد المشاركون في الوقفة، التي دعت إليها مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين (غير حكومية)، شعارات تطالب بإغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي لدى الرباط. 


كما طالب المشاركون سلطات الرباط بفتح تحقيق في مزاعم "التحرش الجنسي الذي طال مواطنات مغربيات". ورفع المحتجون لافتات داعمة لفلسطين، ومطالبة بوقف التطبيع.


وكانت وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي قد استدعت رئيس مكتب الاتصال بالمغرب، ديفيد غوفرين، بسبب شبهات "تحرش جنسي وفساد"، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.


في المقابل، نفت الحكومة المغربية أن تكون قد ناقشت شبهات "تحرش جنسي وفساد" وقعت في مكتب الاتصال الإسرائيلي لدى الرباط. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقب اجتماع للحكومة في العاصمة الرباط، عقده المتحدث باسمها مصطفى بايتاس.


رداً على سؤال عن الموضوع، اكتفى بايتاس بالقول: "الحكومة لم تناقش الموضوع في اجتماعها".


يأتي ذلك في الوقت الذي كشفت فيه قناة "كان" العبرية الرسمية، أن وزارة الخارجية الإسرائيلية فتحت تحقيقاً في "شبهات خطيرة" وقعت بممثلية تل أبيب لدى الرباط، شملت مزاعم "استغلال نساء من قبل مسؤول كبير، وتحرش جنسي، وارتكاب جرائم أخلاقية، وصراعات حادة بين دبلوماسيين".


كما بيّنت القناة أنه "إذا ثبتت صحة هذه المزاعم، فقد يكون هذا حادثاً دبلوماسياً خطيراً في العلاقات الحساسة بين إسرائيل والمغرب"، فيما لم يصدر آنذاك تعقيب من السلطات المغربية بهذا الخصوص.


كذلك، فقد قالت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية، إن تل أبيب تعلم منذ نحو عام باتهامات لاحقت رئيس بعثتها الدبلوماسية في المغرب، ديفيد غوفرين بالتحرش بنساء مغربيات.


أضافت قناة "كان"، التابعة لهيئة البث الرسمية، أنه "قبل (نحو) عام تلقت وزارة الخارجية شهادة خطيرة ضد رئيس البعثة بالمغرب ديفيد غوفرين". وأوضحت أن سيدة مغربية (لم تكشف هويتها) أرسلت في 25 أكتوبر/تشرين الأول 2021، شكوى إلى المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية للإعلام العربي، حسن كعبية، حول "سلوكيات غير مقبولة من قبل غوفرين".


جاء في الشكوى: "كان يتعين على إسرائيل أن تنتقي دبلوماسييها وسفراءها بعناية. من غير المنطقي أن ترسل إسرائيل مهووساً بالنساء إلى حد التحرش بهن، هذا أمر مهين ويجب أن يتوقف"، وفق القناة.


تابعت السيدة المغربية في شكواها: "سأكتفي بأن أخبرك أن لدى العاملات في الفندق الذي أقام فيه السفير (غوفرين) لنحو 10 أشهر عشرات القصص تتعلق بهذا الأمر". ولم تنفِ الخارجية الإسرائيلية صحة ما أوردته القناة، واكتفت بالقول في ردها: "نحن على علم بهذه الرسالة، وهناك سلسلة ادعاءات ظهرت وأدت إلى تحقيق الوزارة"، بحسب القناة.



يُذكر أنه وفي 10 ديسمبر/كانون الأول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000

المصدر: موقع اضاءات الإخباري