لأول مرة منذ 1998 اليابان تتدخل لدعم الين
أخبار وتقارير
لأول مرة منذ 1998 اليابان تتدخل لدعم الين
22 أيلول 2022 , 14:19 م


تدخلت اليابان، اليوم الخميس، لدعم عملتها المحلية «الين» بعد انخفاض حاد للعملة، بحسب ما قاله مسؤول كبير بوزارة المالية، وذلك في أول تدخل من نوعه منذ عام 1998.


ونقلت وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن ماساتو كاندا، كبير المسؤولين الماليين في البلاد، القول للصحفيين: «لقد اتخذنا قراراً حاسماً، حيث تم رصد تحركات مضاربة في سوق العملة».


وأضاف: «سوف نستمر في مراقبة تحركات العملة الأجنبية بشعور كبير بأهمية سرعة القيام بذلك».


وكان كاندا قد قال في وقت سابق من اليوم: «إن اليابان قد تتدخل في سوق الصرف الأجنبي في أي وقت لمنع انخفاض الين بصورة أكبر، بعد ساعات من وصوله لأدنى مستوى منذ 24 عاماً أمام الدولار الأمريكي».


أغلقت الأسهم اليابانية اليوم الخميس عند أدنى مستوياتها في أكثر من شهرين، إذ تفاعل المستثمرون مع توقعات التشديد النقدي من قبل الفيدرالي الأمريكي وقرار بنك اليابان بالإبقاء على سياسته النقدية فائقة التيسير.


واستهل المؤشر نيكي التداولات على تراجع بنسبة 0.95% وانخفض لما دون مستوى27 ألف نقطة للمرة الأولى منذ 19 يوليو، لكنه تعافى لاحقاً ليغلق على هبوط بنسبة 0.58% عند 27153.83 نقطة.


أما المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً فتراجع 0.25%.


واقتفى «مؤشر نيكي» أثر الخسائر الواسعة في «وول ستريت» بعدما أعلن الاحتياطي الاتحادي زيادة كانت متوقعة على نطاق واسع في سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، وألمح إلى أنه لن يتوانى في نهجه لمكافحة التضخم، وتوقع المزيد من قرارات رفع الفائدة بصورة كبيرة.


ومن المقرر أن يلقي محافظ بنك اليابان هاروهيكو كورودا خطاباً في مؤتمر صحفي بعد إغلاق الأسواق في اليابان، حيث يترقب المستثمرون المزيد من المؤشرات بشأن سياسات البنك المستقبلية.


ومن بين 225 شركة على المؤشر نيكي، تراجعت أسهم 150، وارتفعت 63، بينما جاء تداول 12 دون تغيير.


وكانت أسهم فاست ريتيلينج ومجموعة سوفت بنك وريكروت هولدينجز أكبر الخاسرين على المؤشر.


أما أسهم تويوتا موتور كورب فارتفعت بنسبة 1.4%.


وتجدر الإشارة إلى أن أسواق اليابان مغلقة غداً في عطلة عامة.



المصدر: موقع اضاءات الإخباري