بيان صحفي.. ورشة عمل المرصد العربي لحقوق الانسان والمواطنة بعنوان
أخبار وتقارير
بيان صحفي.. ورشة عمل المرصد العربي لحقوق الانسان والمواطنة بعنوان "تحدّيات هندسة الرأي العام"
27 أيلول 2022 , 20:18 م


تنضوي الورشة التدريبيّة «تحدّيات هندسة الرأي العام» ضمن مجموعة الورش التي أطلقها المرصد العربي لحقوق الإنسان والمواطنة بهدف إعداد جيل من الصحفيّين مثقّف وواعٍ ومتمكّن من امتلاك أدوات الحصول على المعلومة الصحيحة، وقادر على تقديم رؤية موضوعيّة حول معظم القضايا، وإظهار قدرة الإعلام على تغيير الآراء والمعتقدات عند المتلقي.

وقد اختير المشاركون من 9 دول عربيّة عبر استبانة خاصّة بيّنت مقدرتهم على خوض عباب هذه الورشة، وذلك لتشكيل خليّة متماسكة من الإعلاميين سواء العاملين بالمرصد أو جمهوره الفاعل، وإعدادهم لمواجهة الحرب النفسيّة وحرب الشائعات والتضليل الإعلامي، انطلاقًا من أهمية التدريب في فتح مجالات التطور وامتلاك مهارات تقديم وجهة النظر بآلية سليمة لأي شخص بغض النظر عن العمر أو الاختصاص.

عُقدت الورشة في المدة مابين 23 و24 أيلول /سبتمبر 2022 وتخللها مداخلات أساسيّة من المدرّب والخبير في الإعلام الرقميّ «الأستاذ حسين الإبراهيم»، ومداخلات من المشاركين وحوارات وتطبيقات عمليّة، وخلصت إلى مجموعة توصيات، تشكل بيئة عمل قوية للإعلاميّين بما يتيح لهم التصدي للمنعكسات السلبية لهندسة الرأي العام ومواجهتها من جهة، وفهم حقيقة الألاعيب الإعلامية والتضليلية واتجاهاتها، وكيفية اصطياد الجمهور لتحقيق أهدافها من جهة أخرى، على أن تستكمل الورشة بسلسلة من الأنشطة والفعاليات والحوارات مستقبلاً.

وتوصلت الورشة إلى تعريف هندسة الرأي العام كما يلي:

هي منهج اجتماعي، أوجدته مجموعة من النظريات هندسة القبول وهندسة الإجماع وهندسة الإقناع انعكاساً لفلسفة ثقافة الرغبة كبديل عن ثقافة الحاجة، تكريساً لنظريات الإشباع البديل والإشباع القائم على الوهم، اعتماداً على أن الجمهور مفعول به خاضع للتأثير وقابل للخداع، من خلال التلاعب باللاوعي، بما يمكن أن نطلق عليه صفة كي الوعي، التي تتمثل في إلغاء النموذج التفكيري في ذهنية الإنسان العربي وبالتالي استسلامه لشروط أعدائه.

وقد تضمن جدول أعمال الورشة مداخلات رسمية من 8 مشاركين من دول عربية مختلفة، وتطبيقات عملية على المفاهيم النظرية المطروحة، وحوارات حول القضايا المتعلقة بهندسة الرأي العام والهندسة العكسية وتحصين المجتمع ضد التلاعب بالعقول ودور المؤسسات الإعلامية ومنظمات المجتمع الأهلي والخبراء وأصحاب المصلحة والأكاديميين.

التوصيات

خرجت ورشة العمل: "تحديات هندسة الرأي العام" بالتوصيات التالية التي سيتابع المرصد العربي لحقوق الإنسان والمواطنة العمل على تنفيذها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة:

1. دعوة المؤسسات الإعلامية لوضع خطة لمواجهة التبعات السلبية لهندسة الرأي العام

2. دعوة المؤسسات الإعلامية لإيلاء التدريب في مجال هندسة الرأي العام الأهمية المناسبة

3. قيام جمعيات المجتمع الأهلي والنقابات الصحفية بفعاليات لدعم التفكير النقدي والتحليل العلمي

4. دعوة وزارات الإعلام والثقافة والتربية العرب إلى إيلاء موضوع هندسة الرأي العام الأهمية المناسبة ووضع البرامج الكفيلة بالحد من تأثيراتها السلبية

5. وضع دليل عمل لمواجهة انعكاسات هندسة الرأي العام والكشف عن تأثيراتها.

6. وضع معجم للمصطلحات المعتمدة في هندسة الرأي العام والهندسة العكسية

7. إنشاء منتدى إعلامي يضم الصحفيين والمهتمين والجهات المختصة، بموضوع الرأي العام.

8. الاهتمام بمنشئي المحتوى وإقامة ورشة خاصة بصناعة المحتوى الرقمي

9- دعوة الجهات الحقوقية والعدلية والتشريعية إلى الاخذ بعين الاعتبار اهداف وابعاد هندسة الراي العام وضم هذه الأهداف والأبعاد في تشريعاتها

المصدر: مةقع إضاءات الإخباري