من هو ستيفاني بابو الحائز على جائزة نوبل في الطب لعام 2022
منوعات
من هو ستيفاني بابو الحائز على جائزة نوبل في الطب لعام 2022
3 تشرين الأول 2022 , 15:34 م

حصل العالم السويدي سفانتي بابو Svante Pääbo على جائزة نوبل في الطب وذلك لبراعته في علم وظائف الأعضاء أو الطب ولاكتشافاته المتعلقة بجينومات أشباه البشر المنقرضة والتطور البشري

وتعتبر جائزة نوبل في الطب من بين أكثر الجوائز المرموقة في العالم العلمي، تم منحها من قبل جمعية نوبل لمعهد كارولينسكا السويدي وتبلغ قيمتها 10 ملايين كرونة سويدية (900357 دولارًا أمريكيًا)، إنها أول دفعة من جوائز هذا العام.

اكد توماس بيرلمان، سكرتير لجنة نوبل لعلم وظائف الأعضاء أو الطب، الذي اتصل بابو  "لقد كان مرتبكًا، كان عاجزًا عن الكلام سعيد جدًا". 

دراسة الأصول البشرية القديمة

قام بابوPaabo ، نجل عالم الكيمياء الحيوية الحائز على جائزة نوبل Sune Bergström ، بتحويل دراسة الأصول البشرية بعد تطوير مناهج للسماح بفحص تسلسل الحمض النووي من البقايا الأثرية والحفريات، تشمل إنجازاته الرئيسية تحديد تسلسل جينوم كامل لإنسان نياندرتال للكشف عن الصلة بين البشر المنقرضين والإنسان الحديث.

كما سلط الضوء على وجود نوع بشري لم يكن معروفًا من قبل يُدعى دينيسوفان، من قطعة عمرها 40 ألف عام من عظمة إصبع تم اكتشافها في سيبيريا، تم إنشاء جوائز الإنجازات في العلوم والأدب والسلام بإرادة مخترع الديناميت السويدي ورجل الأعمال الثري ألفريد نوبل منذ عام 1901، على الرغم من أن جائزة الاقتصاد هي إضافة لاحقة.

جائحة كورونا وجائزة نوبل 

و كانت جائحة كورونا وضعت البحث الطبي في مركز الصدارة حيث يتوقع الكثيرون أن تطوير اللقاحات التي سمحت للعالم باستعادة بعض الإحساس بالحياة الطبيعية قد يكافأ في النهاية.

ومع ذلك، عادة ما يستغرق تكريم أي بحث سنوات عديدة، حيث تتطلع اللجان المكلفة باختيار الفائزين إلى تحديد قيمتها الكاملة مع بعض اليقين بين ما هو دائمًا حقل مزدحم بالمنافسين.

جائزة نوبل للطب في العام الماضي 

يذكر أن جائزة الطب في العام الماضي منحت للأمريكيين ديفيد جوليوس، وأردم باتابوتيان، لاكتشاف مستقبلات في جلد الإنسان تستشعر درجة الحرارة واللمس ، وتحول التأثير الجسدي إلى نبضات عصبية، ومن بين الفائزين السابقين في هذا المجال سلسلة من الباحثين المشهورين، ولاسيما ألكسندر فليمنج، الذي تقاسم جائزة عام 1945 لاكتشاف البنسلين، وروبرت كوخ، الذي فاز بالفعل في عام 1905 عن تحقيقاته عن مرض السل. 

والجدير ذكره أن سفانتي بابو الذي فاز بجائزة نوبل هو مدير معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية في لايبزيغ بالمانيا .

المصدر: موقع Science