تحديد هوية مصاص دماء من القرن 18 باستخدام أدلة الحمض النووي .. إليك التفاصيل
علوم و تكنولوجيا
تحديد هوية مصاص دماء من القرن 18 باستخدام أدلة الحمض النووي .. إليك التفاصيل
6 تشرين الثاني 2022 , 09:31 ص

تمكن علماء الطب الشرعي من إعادة بناء وجه "مصاص دماء" عاش خلال القرن الثامن عشر وذلك باستخدام أدلة الحمض النووي .

حيث خلص علماء الطب الشرعي من شركة تكنولوجيا الحمض النووي Parabon NanoLabs، التي تتخذ من فرجينيا مقرا لها وبعد إجراء تحليلات الحمض النووي في مختبر تحديد الحمض النووي للقوات المسلحة (AFDIL)، ومقره في ولاية ديلاوير، إلى أن المزارع من ولاية كونيتيكت، الملقب بـ JB55، كان يبلغ من العمر عند وفاته نحو 55 عاما، واعتقِد أنه "مصاص دماء" بسبب معاناته من مرض السل.

مرض السل ومصاصي الدماء

ويحوّل مرض السل بشرة الناس إلى اللون الأصفر الباهت، وتصبح عيونهم حمراء ومتورمة، وفي بعض الأحيان تظهر بقع دم حول أفواههم بسبب السعال الذي كان يُعتقد أنه علامات على "الموتى الأحياء" منذ نحو 200 عام.

وتم استخدام الهيكل العظمي للرجل لإجراء تحليل الحمض النووي، واعتماد نظام التعلم الآلي للتنبؤ بالشكل الذي ربما بدا عليه قبل أن ينتشر المرض.

وأظهرت النتائج أن بشرته كانت فاتحة، وعيونه بنية أو عسلية، وشعره كان بنياً أو أسود، وأن لديه بعض النمش. 

وأدت دراسة تفصيلية لتحليل الحمض النووي لـ JB55 في عام 2019 إلى الكشف عن هويته الحقيقية.

وقد بُني هذا البحث على الاكتشاف الأصلي لعام 1994، لكنه تمكن من الوصول إلى أحدث التقنيات للعثور على السجلات التاريخية لـ "جون باربر" وتحديد أنه كان يبلغ من العمر 55 عاما عندما توفي.

مرض مصاص الدماء JB55

وحدد فريق الباحثين الأمريكيين أن JB55 كان مصابا بعدوى مزمنة في الرئة بعد تحليل أضلاعه، وهي كانت مرضا معديا منتشرا في القرن التاسع عشر.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة، مايكل بيل، إن العدوى البكتيرية الشديدة العدوى كانت تترك المصابين بها شاحبين ونحيفين ويسعلون دماً.

جثة JB55

وعندما عثر على JB55 في النعش، كانت عظام الفخذ منزوعة وموضوعة فوق الصدر بشكل متقاطع، وهو ما يُعتقد أنه يمنعه من القيام من الموت.

قصة مصاصي الدماء

واعتبر هذا الرجل "مصاص دماء" وفقا لقصة بدأت في مدينة جيويت الصغيرة الشهيرة، حيث فقدت عائلة كبيرة العديد من الذكور بسبب مرض السل خلال إطار زمني مدته تسع سنوات. وعندما أصيب أحد الأبناء الأصغر سنا بالعدوى، كانت الأسرة مقتنعة بأنهم أصبحوا "مصاصي دماء".

وبدأت الأسرة في إخراج الموتى وحرق رفاتهم وإعادة دفنهم. وعندما تعافى الصبي الصغير، اعتقد أفراد الأسرة الناجون أن هذه الممارسة نجحت في وقف وباء "مصاصي الدماء".

طريقة تحديد شخصية JB55

تم أخذ الحمض النووي المستخدم لإعادة بناء وجه JB55 من مسحوق عظام الفخذ، لكن Parabon NanoLabs، الذي أجرى إعادة بناء الوجه، يشير إلى أن من الصعب أحيانا التعامل مع البقايا القديمة واستخدم ثلاث طرائق أثناء الاختبار.

وشمل ذلك shotgun sequencing، الذي يقسم الجينوم إلى أجزاء صغيرة من الحمض النووي تتم سلسلتها بشكل فردي.

وتمثلت الطرق الأخرى في فحص الجينوم البشري بأكمله، واستهداف نحو 850 ألف تعدد في أشكال النوكليوتيدات المفردة المخصصة، والتي يطلق عليها غالبا اسم SNPs، وهي أكثر أنواع التباين الجيني شيوعا بين الناس.

وبمجرد أن تمكن الفريق من إنشاء ملف جيني كامل، قاموا بتطبيق نماذج التعلم الآلي للتنبؤ بالشكل الذي كان يبدو عليه JB55 عندما سار على الأرض قبل نحو 200 عام.

المصدر: ديلي ميل