لابيد يعرب عن امتعاضه لتكليف نتانياهو بتشكيل الحكومة الإسرائيلية
أخبار وتقارير
لابيد يعرب عن امتعاضه لتكليف نتانياهو بتشكيل الحكومة الإسرائيلية
13 تشرين الثاني 2022 , 17:45 م

أعرب يائير لابيد رئيس حزب هناك مستقبل الإسرائيلي عن أسفه لتكليف زعيم حزب الليكود بنيامين نتانياهو بتشكيل الحكومة الجديدة على خلفية فوز الحزب والتكتل السياسي الذي يتزعمه بأغلبية الانتخابات البرلمانية التي أجريت مطلع الشهر الحالي.


ونقلت وكالة أنباء سبوتنك الروسية عن لابيد قوله في تغريدة على حسابه بموقع تويتر بعد تكليف الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوج نتنياهو بتشكيل الحكومة: "يوم أسود للديمقراطية الإسرائيلية، يتعرض فيه رئيس الوزراء المكلف للابتزاز أمام شركائه، الذين هدفهم كله تخليصه من محاكمته وإعادة إسرائيل إلى الوراء".


وأضاف لابيد: "لن نتخلى أبدا عن الدولة وقيمها الليبرالية ولن نسمح بتضرر مستقبل أطفالنا - سنقاتل متحدين في الكنيست، في الساحات، على الجسور حتى نستبدل حكومة الدمار بـ حكومة التغيير".


و"حكومة التغيير" هو اسم الحكومة التي تشكلت في يونيو/حزيران 2021، من أحزاب معارضة لحكم نتنياهو، وتناوب على رئاستها نقتالي بينيت ولابيد، غير أن هذه الأحزاب لم تحصل خلال الانتخابات التي جرت في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري سوى على 56 مقعدا من إجمالي مقاعد الكنيست الـ 120، فيما حصل معسكر نتنياهو على 64 مقعدا، متجاوزا بذلك الأغلبية اللازمة لتشكيل الحكومة (61 مقعدا).وفي وقت سابق من اليوم.



يذكر أن الرئيس هرتسوج كلف نتنياهو اليوم الأحد بتشكيل الحكومة، ليكون أمام الأخير 28 يوما لإنجاز المهمة، وقال نتنياهو في أول تصريح له بعد ذلك "سأقوم بكل ما يمكنني لتشكيل حكومة مستقرة وناجحة ومسؤولة تعمل لصالح جميع مواطني إسرائيل".


وتابع نتانياهو موضحا أن هناك اتفاق على ضرورة العمل ضد عدوانية إيران ومنعها من الحصول على سلاح نووي، وعلى ضرورة توسيع اتفاقيات السلام، مضيفًا: "يجب أن نسعى إلى وقف الصراع مع الفلسطينيين".


ويضم معسكر نتنياهو، الذي يحاكم في قضايا فساد، أحزاب "الليكود" (32 مقعدا) و"الصهيونية الدينية" (14 مقعدا)، و"شاس" (11 مقعدا)، و"يهدوت هتوراه" (7 مقاعد)"، وسبق أن تولى نتنياهو رئاسة الوزراء في إسرائيل بين عامي 1996 و1999، ومرة أخرى بين عامي 2009 و2021.