أطعمة يجب تجنبها للوقاية من سرطان الفم
منوعات
أطعمة يجب تجنبها للوقاية من سرطان الفم
11 كانون الأول 2022 , 05:59 ص

يتسبب سرطان الفم بوفيات أكثر من حوادث السيارات كل عام ، حيث كشفت الإحصائيات الأخيرة التي قدمها تقرير سرطان الفم في المملكة المتحدة لعام 2022 أن حالات الإصابة به قد ارتفعت إلى مستويات قياسية، والتي تنشأ في العديد من الأحيان جراء حدوث التغيرات السرطانية في الفم والتي تتأثر بشدة بنمط الحياة، وفي بعض الأحيان تكون المصادر الغذائية هي السبب المباشر لها أيضا.

المكسرات وخطر الإصابة بالسرطان

وفي حين أن بعض الباحثين وجدوا بعض الأدلة المقنعة على أن تناول المكسرات يرتبط بشكل كبير بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان ، إلا أن القيام بذلك بشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى العكس تماما للأسف، حيث اكتشفوا أن لهذا الأمر ارتباط ببعض الثقافات المختلفة التي تتناول الجوز والمكسرات المختلفة بشكل مفرط.

كيف يؤثر جوز التنبول على خطر الإصابة بسرطان الفم

ففي بعض أجزاء جنوبي وجنوبي شرق آسيا ، لعبت التقاليد الشعبية لمضغ جوز التنبول دورا أساسيا في تشكيل العادات الاجتماعية لعدة قرون، لكن الدراسات الحديثة أثبتت وجود أدلة مقنعة على أن هذه العادة تؤدي إلى التليف تحت المخاطي الفموي، والتي تعد أحد أبرز الحالات التي تهيئ الجسم للإصابة بسرطان الفم. 

علاوة على ذلك ، عند استخدام جوز التنبول مع التبغ ، فإنه يؤدي إلى ظهور نوع من الطراوة داخل الفم، الأمر الذي فسره خبراء الأورام السرطانية بأنه بداية تشكل ورم خبيث محتمل في تجويف الفم. لكن للأسف، لا يزال الملايين من الناس حول العالم يمضغون هذا النوع من المكسرات الذي يأتي من جوز الأريكا ، على الرغم من أنها تحمل خطرا محتملا للإصابة بالسرطان.

كما وذكرت دراسة نشرت في مجلة Nature في وقت سابق من العام الجاري ، أن مضغ جوز الأريكا هو أحد عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بسرطان الفم ، مع وجود مخاطر كبيرة تم الإبلاغ عنها في الدراسات التي تقارن بين مضغي التنبول والأشخاص الذين لم يقوموا بمضغه من قبل.

الأطعمة الأخرى التي يجب تجنبها للوقاية من سرطان الفم

كقاعدة عامة ، فإن أكبر المجموعات الغذائية التي يجب تجنبها في الوقاية من سرطان الفم هي تلك المليئة بالملح والدهون والكحول. حيث يوصي طبيب الأسنان التجميلي والمسؤول الإكلينيكي في عيادة والدرون لطب الأسنان ، الدكتور سانديب باتيل ، أيضا بالابتعاد عن السكر لتجنب مشاكل الفم.

وقد أضاف: " يجب أن تنتبه دائما لما تتناوله من السكريات، وذلك لأن السكر يمكن أن يؤدي إلى تطور العديد من مشاكل الفم بما في ذلك تسوس الأسنان وأمراض اللثة، حيث هذه المضاعفات من العوامل الرئيسية المساهمة في فقدان الأسنان ، المعروف بكونه عامل خطر كبير للإصابة بسرطان الفم".

تأثير الكحول على خطر الإصابة بالسرطان

كما وأضاف الدكتور مارتن بريستون :" يؤكد بعض المهنيين الطبيين أن استهلاك أي كمية من الكحول يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم والحلق والمريء والثدي. علاوة على ذلك ، إذا كنت ستشرب ثلاث مشروبات أو أكثر يوميا ، فقد يزيد ذلك من خطر الإصابة بسرطان المعدة وسرطان الكبد وسرطان القولون والمستقيم أيضا".

تأثير الطعام المقلي على خطر الإصابة بالسرطان

تجدر الإشارة إلى أن الأبحاث دائما ما أظهرت باستمرار أن الطعام المقلي يرتبط ارتباطا مباشرا بزيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة والمستقيم والقولون ، لكن تورطه في سرطان الفم كان أقل وضوحا.

تأثير عنصر الحديد على خطر الإصابة بالسرطان

بالإضافة إلى ذلك، قال الباحثين أن عنصر الحديد ، الذي يعتبر أحد أهم العناصر الغذائية التي تدخل في بعض الوظائف الخلوية الأساسية في الجسم ، قد يكون له ارتباط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية في الفم عند تناوله بكميات كبيرة. الأمر الذي يفسر حقيقة أنه يمكن أن ارتفاع مستويات الحديد قد يؤدي إلى إنتاج مركبات النيتروجين وتحفيز تكوين الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا.

بصرف النظر عن الحديد ، تحتوي اللحوم الحمراء على مركبات أخرى مثل النترات والنتريت، والمعروف عن كونها تساهم في الإصابة بسرطان الفم. فعند طهيها ، يرتبط اللحم بآليات مسرطنة شديدة تولد مركبات سامة للجسم.

النظام الغذائي للوقاية من سرطان الفم

لكن على العكس من ذلك ، تقترح هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية أن اتباع نظام غذائي غني بالفاكهة والخضروات يمكن أن يعطيك قدرة وقائية صحية من سرطان الفم.


المصدر: الديلي إكسبرس