فيروس كورونا يسبب عدوى بكتيرية مقاومة للمضادات الحيوية في الجهاز الهضمي
منوعات
فيروس كورونا يسبب عدوى بكتيرية مقاومة للمضادات الحيوية في الجهاز الهضمي
12 كانون الأول 2022 , 06:05 ص

أظهرت دراسة جديدة أن معظم المرضى المصابين بفيروس كورونا التاجي المستجد يعانون من اختلالات في ميكروبيوم الأمعاء، مما يمنح العدوى البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية مجالا للسيطرة على البيئة البكتيريا في الجهاز الهضمي.

مخاطر الإصابة بفيروس كورونا

مما لا شك فيه أنه من المعروف أن عدوى فيروس كورونا لها آثار جانبية خطيرة على جسم الإنسان، حيث أكدت العديد من الدراسات والتقارير المختلفة أن هذا الفيروس يؤثر على الجهاز التنفسي ويزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

خطورة فيروس كورونا على الجهاز الهضمي

والآن ، وجد فريق بحثي ممول من المعاهد الوطنية للصحة العامة بقيادة كل من الدكتور كين كادويل و الدكتور جوناس شليوتر من كلية الطب بجامعة نيويورك ،أن مرضى فيروس كورونا يصابون باضطرابات في ميكروبيوم الأمعاء مما يمنح العدوى البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية مجالا للسيطرة على الجهاز الهضمي أيضا.

فيروس كورونا و ميكروبيوم الأمعاء

تجدر الإشارة إلى أن اختلال ميكروبيوم الأمعاء جراء التعرض لمسببات الأمراض الغريبة يمكن أن يسبب مشاكل صحية شديدة لدى المرضى ، مما يزيد من اضطراب حياتهم العادية، خاصة وأن نظام الأمعاء البشرية واسع للغاية ومتنوع يتكون من ما يتراوح ما بين 100 مليون و 100 تريليون من الكائنات الحية الدقيقة التي تنظم جيناتها الجهاز الهضمي الخاص بنا. 

كيف يؤثر فيروس كورونا على ميكروبات الأمعاء

خلال الدراسة، حقق الباحثون في كيفية تأثير فيروس كورونا على ميكروبات الأمعاء لدى الفئران، وقد أظهرت النتائج التي نُشرت في مجلة Nature Communications ، أن مرضى فيروس كورونا يعانون من اختلالات في ميكروبيوم الأمعاء مما يسبب التهابات بكتيرية مقاومة للمضادات الحيوية. لذلك ، أشار الباحثون إلى أن المريض الذي عانى من هذه العدوى الفيروسية معرض لخطر الإصابة بعدوى بكتيرية ثانوية في أمعاءه.

آلام البطن وفيروس كورونا المستجد

الجدير بالذكر أنه خلال الموجة الأولى من انتشار جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد عام 2019 ، كانت آلام البطن والإسهال وفقدان الشهية من الأعراض السائدة للمرضى الذين أصيبوا بالفيروس، وقد وجدت الدراسة أن ما تصل نسبته إلى 34٪ منهم عانى من الإسهال الشديد. 

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسة أن فيروس كرونا يدخل الخلايا المعوية باستخدام بروتين الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE-2) كمستقبل حيوي، وأنه بمجرد دخوله يتكاثر وينتج نسخا من بروتينه الفيروسي بسرعة كبيرة للغاية.

أعراض فيروس كورونا على الجهاز الهضمي 

يقول الباحثين أن غالبية أعراض الجهاز الهضمي المرتبطة بفيروس كورونا بسيطة ومحددة ذاتيا، و التي تشمل فقدان الشهية والإسهال والغثيان والقيء وآلام وعدم الشعور بالراحة في البطن.

كما ووجدت دراسة أخرى، اعتمدت على سجلات عينات الدم والبراز لـ 100 شخص تم إجراءها من قبل الجامعة الصينية بهونج كونج، أن تكوين ميكروبيوم الأمعاء قد تغير بشكل كبير لدى مرضى فيروس كورونا مقارنة بالأفراد غير المصابين به، بغض النظر عما إذا كان المرضى قد تلقوا أي نوع من الأدوية أم لا.

بجانب ذلك، وجدت نفس الدراسة أن فيروس كورونا كان يستهدف بكتيريا الأمعاء ذات الإمكانات المناعية المعروفة على وجه التحديد وقام باستنزافها لدى المصابين ، بما في ذلك بكتيريا Faecalibacterium prausnitzii و Eubacterium rectale وغيرها.

الجدير بالذكر أنه في حين أن الإسهال والقيء من أعراض الإصابة الشائعة بفيروس كورونا التاجي المستجد و التي يتم الإبلاغ عنها ذاتيا ، إلا أن هناك عرضا مرضيا أخرى أقل شيوعا وهو الإصابة بالنزيف المعدي المعوي.