كاستيو: لن أتخلى عن وظائفي السامية والمقدسة كرئيس لبيرو
أخبار وتقارير
كاستيو: لن أتخلى عن وظائفي السامية والمقدسة كرئيس لبيرو
13 كانون الأول 2022 , 07:33 ص


وجه رئيس بيرو الذي عزله الكونغرس منذ أيام، بيدرو كاستيو، رسالةً إلى الشعب البيروفي أكّد خلالها أنّه لن يتخلى عن وظائفه "السامية والمقدسة" كرئيس للدولة. 


وأضاف في رسالةٍ نشرها على حسابه في "تويتر": "أتحدث إليكم لأكرر أنني مخلص من دون قيد أو شرط للولاية الشعبية والدستورية التي أتولاها كرئيس، ولن أستقيل أو أتخلى عن وظائفي الرفيعة والمقدسة"، مشيراً إلى أنّه "تعرض للإذلال وللتهجم اللفظي ومنعت عنه الاتصالات".


وأكّد كاستيو أنّه "يجب ألاّ يقع الناس في لعبة الانتخابات الجديدة القذرة".


وسيطر أمس متظاهرون على مطار جنوبي بيرو، مطالبين باستقالة الرئيسة دينا بولوارتي، وإطلاق سراح الرئيس بيدرو كاستيو.


واستخدمَ مئات من المتظاهرين الغاضبين الخشب والصخور والإطارات المحترقة في إغلاق مدرج المطار في أريكويبا، ثاني أكبر مدينة في بيرو، احتجاجاً على إطاحة الرئيس السابق كاستيو.



واعتُقل الرئيس بيدرو كاستيو، الثلاثاء الماضي، بعد أن صوّت الكونغرس البيروفي على عزله، متجاهلاً قراره حلّ البرلمان قبل ساعات.


وبعد ذلك بساعات، أدت دينا بولوارتي اليمينَ الدستوريّة رئيسةً للبلاد.


وأعلنت بولوارتي، التي كانت نائبة للرئيس السبت، تشكيلة حكومتها، وسط استمرار الاحتجاجات المطالبة بإجراء انتخابات عقب إقالة بيدرو كاستيو من منصب الرئيس. 


واتّسع نطاق الاحتجاجات في بيرو، بعد خروج تظاهرات تطالب بالإفراج عن الرئيس كاستيو، وبإجراء انتخابات جديدة، وسط دعوات إلى إضراب عام مفتوح ضدّ بولوارتي.   


وأعلنت بولوارتي حال الطوارئ في مناطق التوتر الشديد في البلاد، ودعت إلى إجراء انتخابات عامة، خلال شهر نيسان/أبريل عام 2024، بدلاً من تموز/يوليو 2026.