تركيا تستعرض سفينة مسيرة جديدة بمواصفات مذهلةمن طراز
علوم و تكنولوجيا
تركيا تستعرض سفينة مسيرة جديدة بمواصفات مذهلةمن طراز "ULAQ"
14 كانون الأول 2022 , 10:47 ص

كشفت وكالة الدفاع التركية (SSB) عن سفينتها السطحية الجديدة غير المأهولة (المسيرة) من طراز "ULAQ".

سفينة تركية مسيرة جديدة

حيث أظهر مقطع فيديو أصدرته الوكالة الميزات التي تمتلكها هذه السفينة العسكرية ، بما في ذلك التكوين الجديد للأسلحة المضادة للغواصات، بالإضافة إلى امتلاكها نظام دفع جديد محلي الصنع لزيادة سرعة حركة السفينة سواء أكان ذلك في المياه العميقة أو الساحلية الضحلة.

تجهيز السفن المسيرة المسلحة من طراز ULAQ بقدرات جديدة

ووفقا لما قاله رئيس وكالة الدفاع التركية إسماعيل دمير ، يخطط الجيش التركي لجعل ما نسبته 90 % من إنتاج هذه السفينة المسيرة الجديدة محليا لدعم صناعة الدفاع المحلية، مضيفا: إننا نجهز السفن المسيرة المسلحة من طراز ULAQ بقدرات جديدة ، مما يجعلها مستقلة تماما ونطورها حتى تتمكن من القدرة على خوض الحرب ضد الغواصات". 

بصرف النظر عن الأسلحة المضادة للغواصات وأنظمة الدفع الجديدة، فقد تم تزويد سفن ULAQ المسيرة بمحرك محدث ومحطة أسلحة عيار 12.7 ملم يتم التحكم فيها عن بعد ، بجانب كل من الطوربيدات ونظام اتصالات متقدم ونظام سونار.

ميزات إضافية للسفن المسيرة المسلحة من طراز ULAQ

تم تطوير ULAQ بواسطة شراكة ما بين شركتي الدفاع التركيتين ARES Shipyard و Meteksan Defense ، وهي أول سفينة سطحية مسيرة غير مأهولة يتم صناعتها بالكامل في تركيا. والتي يمكنها الإبحار بسرعة تصل إلى 65 كيلومتر في الساعة بمدى تشغيلي يصل إلى 400 كيلومتر تقريبا.

ووفقا للفيديو الذي نشرته وكالة الدفاع التركية ، تتميز السفينة بهيكل مركب خفيف ودائم يمكنه تحمل ظروف البحر القاسية. كما أن لديها أجهزة رؤية وملاحة محسنة ، بما في ذلك تقنية الكشف عن الضوء وتحديد المدى من طراز LIDAR وكاميرا ملاحة ذات زاوية واسعة ورادار ونظام كهربائي بصري.

الجدير بالذكر أن المقطع الذي تصل مدته إلى دقيقتان تقريبا يقترح إضافة العديد من تكوينات الأسلحة وأجهزة الاستشعار الأخرى، مثل نظام التحكم في الصواريخ التكتيكية والسونار المتطور والصواريخ الموجهة المضادة للغواصات.


المصدر: The Defense Post