5 ملايين دولار لمن لديه معلومات عن
أخبار وتقارير
5 ملايين دولار لمن لديه معلومات عن "أبوأيمن المصري"....فمن هو ؟
15 كانون الأول 2022 , 14:31 م

مكافأة مالية كبيرة لمن يدلي بمعلومات عن القيادي البارز في تننظيم القاعدة الإرهابي إبراهيم البنا، المعروف أيضا باسم أبوأيمن المصري.

المكافأة التي يقدمها "برنامج مكافآت من أجل العدالة " التابع لوزارة الخارجية الأمريكية بلغت 5 ملايين دولار، بحسب ما أعلن عنه البرنامج على موقعه الإلكتروني ونشرته أيضا السفارة الأمريكية باليمن على حسابها في "تويتر".

وقال: "يقدم برنامج مكافآت من أجل العدالة 5 ملايين دولار، مقابل الإدلاء بمعلومات عن إبراهيم البنا، والمعروف أيضا باسم أبوأيمن المصري".

وأضاف "البنا هو قائد كبير بتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، الذي صنفته الولايات المتحدة كمنظمة إرهابية أجنبية".

ويقول المسؤولون الأمريكيون إن برنامج المكافآت من أجل العدالة دفع أكثر من 100 مليون دولار لأكثر من 70 شخصا أدلوا بملعومات عن مطلوبين، منذ إنشائه عام 1984.

كما ساعد البرنامج في العثور على العقل المدبر لتفجير مركز التجارة العالمي عام 1993 وإدانته، رمزي أحمد يوسف من بين آخرين، بحسب هؤلاء.

من هو البنا؟

وبحسب  الموقع الإلكتروني لبرنامج مكافآت من أجل العدالة، فإن "أبوأيمن المصري" كان عضوا مؤسسا في تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

وتولى قيادة شؤون الأمن بالقاعدة وقدّم توجيهات عسكرية وأمنية لقادة التنظيم.

وأشار البرنامج الأمريكي إلى أن البنا هو العضو المؤسس الأخير لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية على قيد الحياة.

مجلة "إلهام" الإنجليزية الإلكترونية التابعة للقاعدة، نشرت مقابلة مع البنا عام 2010، وصف فيها هجمات الـ11 من سبتمبر/أيلول 2001 بـ"الأمر الصالح"، بل إنه هدد باستهداف الأمريكيين حول العالم.

قبل انضمامه للقاعدة في شبه الجزيرة العربية كان قائدا لتنظيم الجهاد الإسلامي المصري باليمن من عام 1996 وحتى عام 1998، قبل أن يصبح مسؤولا عن قطاع تدريب الجماعة والاستخبارات.

وفي عام 2017، صنفته وزارة الخارجية الأمريكية كإرهابي عالمي، وعلى إثر ذلك تم حظر جميع ممتلكاته والفوائد العائدة عليها التي تخضع للولاية القضائية الأمريكية.