أطباء تشيكيون يبتكرون دواء جديد لعلاج سرطان البروستاتا في مراحله المتقدمة
علوم و تكنولوجيا
أطباء تشيكيون يبتكرون دواء جديد لعلاج سرطان البروستاتا في مراحله المتقدمة
2 كانون الثاني 2023 , 13:54 م

تمكن أطباء تشيكيون من ابتكار عقارا جديدا لعلاج سرطان البروستاتا في مراحله المتقدمة، كما باشروا باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد في عمليات زرع العظام.

دواء جديد لعلاج سرطان البروستاتا

أطلق الأطباء على دواء علاج سرطان البروستاتا اسم Pluvicto. وقد وافقت المفوضية الأوروبية على استخدامه قبل بضعة ايام. هذا الدواء على شكل محلول ويستخدم في علاج المراحل المتقدمة من السرطان ومخصص للمرضى الذين لم تساعدهم أشكال العلاج الأخرى.

اختبار دواء Pluvicto لعلاج سرطان البروستاتا

أعطى الأطباء دواء Pluvicto للمرضى لأول مرة كجزء من الاختبارات السريرية في قسم الطب النووي بالمستشفى الجامعي بمدينة أولوموك الواقعة شمال شرق جمهورية التشيك. ولكن لم يذكر متى سيبدأ الانتاج التسلسلي لهذا الدواء، ليكون في متناول المرضى.

سرطان البروستاتا

يذكر أن سرطان البروستاتا يعد ثاني أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين الرجال، ويتطور السرطان من الخلايا القاعدية لغدة البروستاتا، وبمرور الوقت يتطور من ورم موضعي صغير إلى تكوين كبير ينمو في الأعضاء المجاورة وينتقل إلى العظام، وسرطان البروستاتا النقيلي هو أخطر أنواع سرطان البروستاتا وينطوي على مخاطر صحية كبيرة. 

تشخيص سرطان البروستاتا

والجدير ذكره أنه يعاني واحد من كل تسعة رجال من هذا المرض، وعدم وجود أعراض محددة يعيق التشخيص المبكر للمرض في أغلب الأحيان، يتم الكشف عنه بسبب الفحص، أو الفحص بسبب ظروف صحية أخرى، في مرحلة متاخرة، خاصة عندما ينتشر السرطان إلى العظام، لا يمكن للعلاج التقليدي أن يضمن الشفاء التام .

المصدر: موقع idnes.cz