لأول مرة .. فرنسا تسلم دبابات قتالية مدرعة طراز
علوم و تكنولوجيا
لأول مرة .. فرنسا تسلم دبابات قتالية مدرعة طراز "AMX-10 RC" لأوكرانيا
5 كانون الثاني 2023 , 10:00 ص

قررت فرنسا تسليم دبابات قتالية "خفيفة" إلى أوكرانيا وذلك بحسب ما أعلن مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس الأربعاء مما يجعلها أول دولة ترسل مثل هذه المركبات القتالية المدرعة ذات التصميم الغربي إلى كييف.

إرسال دبابات فرنسية إلى أوكرانيا

وكشفت الإليزيه أن فرنسا سترسل دبابات قتالية مدرعة طراز "AMX-10 RC"، التي كانت باريس تستبدلها تدريجيا بدبابات "جاكوار" القتالية الجديدة وجاء ذلك بعد مكالمة هاتفية بين ماكرون ونظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي. 

دعم فرنسي عسكري لأوكرانيا

وغرد الرئيس الفرنسي ماكرون عبر حسابه على تويتر: "لن يضعف دعمنا لأوكرانيا (..) أكدت للرئيس زيلينسكي: فرنسا ستقدم دبابات قتالية خفيفة وستواصل دعمها في مجال الدفاع الجوي". 

وقال زيلينسكي على تويتر إنه شكر ماكرون "على قراره نقل الدبابات الخفيفة" إلى أوكرانيا.

أول دعم عسكري فرنسي لأوكرانيا

بينما قال أحد مساعدي ماكرون "إنها المرة الأولى التي يتم فيها تزويد القوات المسلحة الأوكرانية بالدبابات المصممة للغرب" بحسب  صحيفة "لوموند" الفرنسية 

تفاصيل الدعم العسكري الفرنسي لأوكرانيا

وقالت وزارة الدفاع الفرنسية إن وزيري دفاع البلدين سيناقشان قريبا تفاصيل عدد الدبابات- التي كانت في الخدمة منذ الثمانينيات- التي سيتم إرسالها إلى أوكرانيا أو متى سيتم تسليمها.

دبابات AMX-10 RC الفرنسية

وقال أحد المستشارين العسكريين للصحيفة إن "دبابات AMX-10 RC خفيفة للغاية وعلى عجلات، وبالتالي فهي "متحركة للغاية - ربما تكون قديمة ولكنها عالية الأداء".

أنواع المساعدات العسكرية الفرنسية لأوكرانيا

والحدير ذكره أن باريس سلمت بالفعل قدمت قاذفات صواريخ وأنظمة دفاع جوي وصواريخ مضادة للدبابات ومضادة للطائرات بالإضافة إلى ناقلات جند مدرعة إلى أوكرانيا. 

المصدر: صحيفة "لوموند" الفرنسية