اكتشاف جثة أسد متجمدة تحتفظ بملامحها و تعود لالاف السنين في سيبيريا
علوم و تكنولوجيا
اكتشاف جثة أسد متجمدة تحتفظ بملامحها و تعود لالاف السنين في سيبيريا
7 كانون الثاني 2023 , 06:16 ص

عثر الباحثون على جثة أسد متجمدة تحتفظ على العديد من ملامحها بشكل واضح و تبلغ من العمر 28000 عام في التربة الصقيعية بسيبيريا .

جثة أسد قديمة متجمدة في سيبيريا

يعرف هذا النوع من الأسود باسم "سبارتا"، وتعد من أفضل حيوانات العصر الجليدي المحفوظة على الإطلاق، حيث ساهمت البيئة الجليدية على تحنيط أسنانها وجلدها وأنسجتها. 

وتم العثور على الجثة في نهر سيمويلياخ في منطقة ياقوتيا الروسية في عام 2018، كما عُثر على شبل آخر، يحمل اسم بوريس، في العام السابق.

 جثث قديمة لحيوانات متجمدة

يذكر أن سكان سيبيريا قاموا في السنوات السابقة بسحب العديد من أنواع الحيوانات كوحيد القرن والذئاب والدببة البنية من التربة الصقيعية، ما يدل أن هذه السهوب الجليدية كانت ذات يوم موطنا للعديد من الثدييات الكبيرة.

ويعتقد الخبراء لو أنه أتيح لهذا النوع من الأشبال فرصة للنمو لتحولت فراؤها إلى اللون الرمادي الفاتح لمساعدتها على التمويه في القطب الشمالي السيبيري البارد. 

زوال الأنهار الجليدية

يذكر أن دراسة علمية جديدة توصلت إلى أن ثلثي الأنهار الجليدية في العالم في طريقها إلى الزوال بحلول نهاية القرن (عام 2100) في ظل الاتجاهات الحالية لتغير المناخ.

تم إجراء تحليل ودراسة لجميع الأنهار الجليدية في العالم والتي يبلغ عددها 215 ألف نهر جليدي . 

تأثير ارتفاع حرارة الأرض على الأنهار الجليدية

وتوصلت هذه الدراسة إلى أن هذه الأنهار تذوب بشكل أسرع مما كان يعتقد العلماء، لكن مدى سرعة ذوبانها يعتمد على مقدار ارتفاع درجة حرارة الكوكب، موضحة أنه لم يعد بالإمكان التحرك لإنقاذ العديد من الأنهار الجليدية الصغيرة، لأن الأوان قد فات بالفعل

المصدر: موقع اضاءات الاخباري