اكتشاف طائر منقرض بعمر عشرات آلاف السنين محفوظ بشكل كامل في ثلوج سيبيريا
منوعات
اكتشاف طائر منقرض بعمر عشرات آلاف السنين محفوظ بشكل كامل في ثلوج سيبيريا
22 شباط 2020 , 13:54 م
اكتشف علماء روس في منطقة سيبيريا طائر نافق محفوظ بشكل جيد بسبب الجليد، ظهرت معالمه بشكل واضح واحتفظ بريشه وجسده بشكل سليم، ليتبين لاحقا أنه فارق الحياة قبل آلاف السنين.

اكتشف علماء في منطقة سيبيريا  طائر نافق محفوظ بشكل جيد بسبب الجليد، ظهرت معالمه بشكل واضح واحتفظ بريشه وجسده بشكل سليم، ليتبين لاحقا أنه فارق الحياة قبل آلاف السنين.

وبحسب العلماء مات الطائر قبل 46 ألف عام، واحتفظت به الثلوج وطبقات الجليد سليما حيث ظنوا في بداية الأمر أنه فارق الحياة قبل أيام، لكنهم اكتشفوا أنه طائر منقرض شبيه بطائر القبرة، والذ يطلق عليه لقب "الطائر الجليدي"، والذي يعود إلى الفترة الوسطى من العصر الجليدي المتأخر.

وقام باحثون من جامعة "ستوكهولم" والمتحف السويدي للتاريخ الطبيعي بتحليل الطائر المتجمد واعتبروا أنه من فصيل طائر "القبرة" وهي أنثى تجولت في الأرض قبل آلاف السنين، بوزن يبلغ حوالي 44 إلى 49 كيلوغراما.

ويشير التحليل الوراثي أيضًا إلى أن الطائر ينتمي إلى مجموعة من الأصناف التي كانت سلفاً مشتركاً لنوعين من "القبرة" التي تعيش اليوم، أحدهما في سيبيريا وواحد في سهول منغوليا.

واعتبر العلماء أن هذه العينة  "تسمح لنا بدراسة الشخصيات المورفولوجية، وكذلك بيئة وتطور عدد من الأنواع الحيوانية المنقرضة والمحافظة عليها" وذلك بحسب ما اورد موقع "nachedeu".

 

 

المصدر: وكالات+إضاءات