منظومتي
علوم و تكنولوجيا
منظومتي "باتريوت" مع صواريخهم .. مساعدات هولندية جديدة إلى أوكرانيا
21 كانون الثاني 2023 , 05:49 ص

قررت وزارة الدفاع الهولندية تزويد أوكرانيا بنظامي دفاع جوي من طراز "باتريوت" وصواريخ لها.

قاذفتي باتريوت مع صواريخها إلى أوكرانيا

وقالت الوزارة الهولندية في بيان لها : "سترسل هولندا وحدتين من أنظمة الدفاع الجوي باتريوت إلى أوكرانيا.. نحن نتحدث عن قاذفتين وصاروخين". 

مساعدات هولندية إلى أوكرانيا

ومن المقرر أن تساعد هولندا في تدريب الأفراد العسكريين الأوكرانيين على استخدام هذه المجمعات، وسيتم تنفيذ عمليات التسليم بالاشتراك مع الولايات المتحدة وألمانيا.

اتفاق عسكري هولندي أمريكي

وقالت كايسا أولونغرين وزيرة الدفاع الهولندية في رسالة إلى البرلمان، إلى أن عواقب توريد هذه الوحدات على استعداد القوات المسلحة الهولندية كبيرة، لكنها مقبولة، وتم التوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة بشأن استبدالها في أقرب وقت ممكن.

مدافع رشاشة تشيكية إلى أوكرانيا

وقررت هولندا شراء 100 مدفع رشاش مضاد للطائرات من جمهورية التشيك لصالح القوات الأوكرانية.

أهداف العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

يذكر أن العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا والتي أطلقها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في 24 فبراير2022 مازالت مستمرة بهدف اجتثاث النازية الأوكرانية الجديدة ونزع السلاح من القوات الأوكرانية، وحماية المواطنين في إقليم دونباس الذين تعرضوا للاضطهاد والعنف خلال السنوات الثمانية السابقة من قبل قوات كييف كما يدعون .

استهداف شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا

وأشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا للجيش الروسي.

مخاطر تزويد أوكرانيا بالسلاح

وصرحت وزارة الخارجية الروسية أن دول "الناتو تلعب بالنار" بتزويد أوكرانيا بالسلاح، كما أشار السكرتير الصحفي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف إلى أن تزويد أوكرانيا بأسلحة من الغرب لا يساهم في نجاح المفاوضات الروسية الأوكرانية وسيكون له تأثير سلبي.

المصدر: وكالة تاس