استهداف استقلاب الحديد في خلايا الجهاز المناعي .. علاج جديد للذئبة الحمراء
منوعات
استهداف استقلاب الحديد في خلايا الجهاز المناعي .. علاج جديد للذئبة الحمراء
23 كانون الثاني 2023 , 16:35 م

اكتشف فريق متعدد التخصصات من الباحثين في المركز الطبي بجامعة فاندربيلت طريقة جديدة لعلاج الذئبة الحمراء عن طريق استهداف استقلاب الحديد في خلايا الجهاز المناعي .

طريقة جديدة لعلاج الذئبة الحمراء

وقال الباحثون أن منع مستقبلات امتصاص الحديد يقلل من أعراض المرض ويعزز نشاط الخلايا التائية المنظمة المضادة للالتهابات في نموذج الفئران من مرض الذئبة الحمراء.

 أسباب مرض الذئبة الحمراء

يحدث مرض الذئبة الحمراء نتيحة مهاجمة الجهاز المناعي الأنسجة السليمة للشخص ، مما يتسبب في الألم والالتهاب وتلف الأنسجة، ويؤثر  بشكل شائع على الجلد والمفاصل والدماغ والرئتين والكلى والأوعية الدموية.

 عدد المصابين بالذئبة الحمراء في أمريكا

يبلغ عدد المصابين بأحد أنواع الذئبة الحمراء بحوالي 1.5 مليون أمريكي و 5 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم وفقًا لمؤسسة Lupus الأمريكية. 

 علاج الذئبة الحمراء

تعمل علاجات الذئبة الحمراء في السيطرة على الأعراض وتقليل هجوم الجهاز المناعي على الأنسجة وحماية الأعضاء من التلف، و تمت الموافقة على عامل بيولوجي مستهدف واحد فقط لعلاج مرض الذئبة الحمراء، وهو بيليموماب في عام 2011.

 صعوبة إجراء التجارب السريرية

وقال الدكتور  جيفري راثميل  أستاذ علم الأمراض وعلم الأحياء الدقيقة وعلم المناعة ورئيس كورنيليوس فاندربيلت في علم المناعة، لقد كان التوصل إلى علاجات جديدة لمرض الذئبة تحديًا حقيقيًا، فإن عدد المرضى والمرض غير متجانسين ، مما يجعل من الصعب تصميم وإجراء التجارب السريرية فالاهتمام طويل الأمد بمرض الذئبة كجزء من جهد أوسع لفهم آليات المناعة الذاتية.

الحديد و الخلايا التائية في مرض الذئبة الحمراء

وقام الأطباء بدراسة استقلاب الخلايا التائية في مرض الذئبة ، لاحظت أن الحديد يبدو قاسمًا مشتركًا في العديد من المشكلات في الخلايا التائية، وقد أثار اهتمامها أيضًا اكتشاف أن الخلايا التائية من مرضى الذئبة تحتوي على مستويات عالية من الحديد ، على الرغم من أن المرضى غالبًا ما يعانون من فقر الدم


المصدر: مجلة Science Immunology