بالفيديو أصوات
علوم و تكنولوجيا
بالفيديو أصوات "مرعبة" للكواكب في الفضاء الخارجي
31 كانون الثاني 2023 , 12:16 م

تمكن العلماء من تجميع الانبعاثات الراديوية من الكواكب المجاورة لنا عبر المهمات المختلفة وتحويلها إلى موجات صوتية.

وتتيح لنا البيانات الصوتية استكشاف ما يحدث على كواكب نظامنا الشمسي بشكل مختلفة حيث أن ليسوا بلا ضوضاء كما نعتقد .

الأصوات الصادرة عن الكوكب الأحمر 

قالت ناسا إن مركبة "برسفيرنس" التابعة لها تسجل الأصوات الصادرة عن الكوكب الأحمر

بفضل زوج من الميكروفونات على العربة الجوالة "برسفيرنس" حيث يبدو وكأنك تقف هناك حقا.

وتعد "برسفيرنس" أول مركبة تسجل صوت الكوكب الأحمر، بالإضافة إلى السماح لنا بسماع الرياح في عالم آخر، فهي توفر معلومات عن الغلاف الجوي وهي تتجول في فوهة جيزيرو منذ ثمانية أشهر، بحثا عن علامات الحياة القديمة، بينما تلتقط أيضا صورا مذهلة وتسجل الصوت.

يقول باحثون من معهد أبحاث الفيزياء الفلكية والكواكب في تولوز بفرنسا أن تحليل أصوات المريخ كشف عن وجود "اهتزازات جهير قوية"

وساعدت التسجيلات الصوتية أيضا مهندسي ناسا في مراقبة المحركات والعجلات والتشغيل العام لكل من "برسفيرنس" ومروحية Ingenuity الصغيرة، التي تم نقلها إلى المريخ على متن المركبة.

أصوات الغلاف الجوي العلوي لكوكب الزهرة

التقطت وكالة الفضاء الأمريكية أصوات مخيفة قادمة من الغلاف الجوي العلوي لكوكب الزهرة بينما كان مسبار باركر يقوم بأقرب رحلة طيران له على الإطلاق من الكوكب، مسافرا على ارتفاع 517 ميلا فقط فوق السطح. 

ويدير مركز غودارد للفضاء التابع لوكالة ناسا المسبار الشمسي، الذي قام بثالث رحلة طيران له من كوكب الزهرة في 11 يوليو 2020، عندما اكتشف إشارة الراديو و"الموسيقى التصويرية" المخيفة.

صوت المجال المغناطيسي للارض 

وسجل علماء الفلك في عام 2019 لأول مرة "الأغنية" الغريبة التي يغنيها المجال المغناطيسي للأرض عندما ضربته عاصفة من الجسيمات المشحونة المرسلة من الشمس. 

يعد هذا "اللحن" نسخة صوتية من عرض ضوء الشفق القطبي المذهل الذي يمكن رؤيته بالقرب من القطبين عندما تتفاعل الجسيمات المشحونة مع الغلاف الجوي للأرض.

وتم سماع "الأغنية" من قبل خبراء من وكالة الفضاء الأوروبية (ESA)، الذين حللوا الموجات المغناطيسية التي تم إنتاجها أثناء قيام هذه "الرياح الشمسية" بقصف الأرض.

إصدار بأصوات الفضاء المخيفة

أصدرت وكالة الفضاء الأمريكية مجموعة مخيفة من "أصوات" الفضاء في عام 2019 "Spooky Sounds from Across the Solar System" قبل عيد الهالوين.

NASA · Spooky Sounds from Across the Solar System

وتضمنت المجموعة 22 مقطعا من "أصوات الفضاء"، تكشف عن منظور جديد مذهل للكواكب والأجسام الغامضة الأخرى في نظامنا الشمسي.

كيفية التقاط أصوات الفضاء

وتحتوي بعض المركبات الفضائية على أدوات قادرة على التقاط الانبعاثات الراديوية. وعندما يحول العلماء هذه إلى موجات صوتية، فإن النتائج قد تبدو مخيفة عند سماعها.

صوت كوكب المشتري 

وتتضمن القائمة مقطعا من الوقت الذي عبرت فيه المركبة الفضائية جونو حدود المجال المغناطيسي لكوكب المشتري في 24 يونيو 2016، حيث التقطت مواجهتها الرائعة مع صدمة القوس على مدار ساعتين.

كما تكشف القائمة أيضا عن هدير يشبه الأمواج لموجات البلازما التي تنتشر عبر الفضاء، والتي تم التقاطها بواسطة أداة EMFISIS على متن مسبار Van Allen التابع لناسا.

صوت كوكب زحل

وتحتوي قائمة التشغيل على العديد من الأمثلة على انبعاثات زحل الراديوية، والتي تم جمعها بواسطة المركبة الفضائية كاسيني.

المصدر: ديلي ميل