فسخ اتفاقية إطلاق القمر الصناعي الكوري الجنوبي Arirang-6 مع شركة
علوم و تكنولوجيا
فسخ اتفاقية إطلاق القمر الصناعي الكوري الجنوبي Arirang-6 مع شركة "روس كوسموس" الفضائية الروسية
8 شباط 2023 , 05:50 ص

أعلنت وكالة Yonhab الكورية الجنوبية نقلا عن  وزارة العلم وتكنولوجيا المعلوماتية الكورية الجنوبية عن فسخ اتفاقية إطلاق القمر الصناعي Arirang-6 والتي وقعتها مع شركة "روس كوسموس" الفضائية الروسية.

الغاء الاتفاق الفضائي الروسي الكوري الجنوبي

وأعلنت كوريا الجنوبية أنها تخطط لاستخدام صاروخ  "فيغا – 6" الأوروبي بدلا من صاروخ "أنغارا – 1.2" الروسي لإطلاق قمرها الصناعي. 

العقوبات على روسيا والاتفاق الكوري الروسي

يذكر أنه كان من المخطط إطلاق القمر الصناعي الكوري الجنوبي في سبتمبر الماضي من مطار "بليسيتسك" الفضائي الروسي، لكن وزارة العلم الكورية الجنوبية أبلغت البرلمان الكوري الجنوبي عن مشاكل متصاعدة  أثارتها العقوبات التي فرضها الغرب على موسكو بسبب إجراء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

صاروخ أوروبي فضائي بدلا من الروسي

وقال النائب الأول لوزير العلم الكوري الجنوبي، أو تخي سوك، إن وزارته اختارت صاروخا أوروبيا يتوقع إطلاقه في الربع الرابع من العام الجاري.

تأجيل إطلاق صاروخ "فيغا – إس" الأوروبي

وكان قد تم تأجيل إطلاق صاروخ "فيغا – إس" التابع لوكالة الفضاء الأوروبية من ديسمبر الماضي إلى الربع الرابع من العام الجاري بسبب خلل تعرض له محركه قبل الإطلاق.

تأجيل إطلاق قمر صناعي كوري جنوبي

ويجاول الجانب الكوري الجنوبي الآن  تأجيل إطلاق قمر صناعي آخر كان يخطط لإطلاقه من مطار "بايكونور" الفضائي بواسطة صاروخ "سويوز" الروسي.

وأعلنت وكالة الفضاء الكورية الجنوبية  أنها ستطلق هذا القمر الصناعي في النصف الأول من العام القادم بعد أن تختار الجهة التي ستقدم لها تلك الخدمة.


المصدر: وكالة Yonhab الكورية الجنوبية