بالفيديو اختبار طائرة مسيرة انتحارية أوكرانية بعيدة المدى
علوم و تكنولوجيا
بالفيديو اختبار طائرة مسيرة انتحارية أوكرانية بعيدة المدى
13 شباط 2023 , 13:15 م

سرب مقطع فيديو لمسيّرة حائمة انتحارية تم تطويرها في جامعة كييف للطيران وبدا مظهرها الخارجي شبيه بدرون Arash-2 الإيراني الصنع، وربما شكّل هدف  RZ-60 الجوي التدريبي من تصنيع شركة "رامزاي" في كييف أساسا  للمسيّرة الانتحارية الأوكرانية الجديدة.

مواصفات المسيرة الانتحارية الأوكرانية الجديدة

وبلغ طول المسيّرة متريْن، وهي مزوّدة بمحرك مكبسي ومروحة خلفية تدفعها. ويتم إطلاقها من منجنيق صاروخي قصير. وتستخدم المسيّرة عند إطلاقها وحدة تسريع تسمح لها بالانطلاق من منصة ذات طول قصير. 

شكل المسيرة الانتحارية الأوكرانية الجديدة

حيث أظهر الفيديو مسيّرة وضعت على منصة شاحنة "غازيل" صغيرة، وأضاف أن مقدمتها كبيرة، مما يدل على أنها مزوّدة بخزان وقود إضافي، فضلا عن رأس قتالية.

مهامها وآلية التحكم بها

يصل مدى عمل الدرون بضعة مئات كيلومترات. أما توجيهه بواسطة الملاحة الفضائية "جي بي إس" أو "غلوناس" فسيتيح له فرصة لإصابة الأهداف الثابتة بعد التعرف على إحداثياتها. أما استخدام منظومة "ستارلينك" للاتصال الفضائي فقد يزيل قيودا متعلقة بمسافة القيادة.

آلية عمل المسيرة الأوكرانية الانتحارية

تنطلق المسيّرة من منصة شاحنة صغيرة بواسطة وحدة تسريع صاروخية وتحلق إلى الهدف بواسطة محرك مكبسي ومروحة خلفية. ويبدو أن فاعلية المسيّرة الانتحارية الجديدة، حسب bmpd، ستزيد عن فاعلية سابقتها مسيّرة "ستريج" السوفيتية التصنيع التي كانت أوكرانيا تقصف الأراضي الروسية بواسطتها.


المصدر: موقع bmpd الإلكتروني المتخصص في التقنيات العسكرية