الموافقة على عقار جديد لعلاج اعتلال الكلية بالجلوبيولين المناعي (IgA)
علوم و تكنولوجيا
الموافقة على عقار جديد لعلاج اعتلال الكلية بالجلوبيولين المناعي (IgA)
18 شباط 2023 , 18:44 م

منحت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية" FDA"، موافقة عاجلة على عقار شركة ترافير ثيرابيوتكس لعلاج نوع من أمراض الكلى المزمنة، IgAN ، لدى البالغين المعرضين لخطر كبير للإصابة بالفشل الكلوي.


شروط استخدام العقار الجديد

يأتي الدواء، مع تحذير من مخاطر حدوث التهاب بالكبد والعيوب الخلقية، حيث سيحتاج المرضى إلى اختبار سمية الكبد قبل بدء تناول الدواء، مضيفا، إنه أثناء العلاج، سيتم تصنيف المرضى لبيانات السمية على وتيرة شهرية لأول 12 شهرًا ، ثم مرة واحدة كل 3 أشهر

سعر العقار الجديد

وتم تسعير العقار الجديد بسعر 9.900 دولار شهريًا، مما يجعله أرخص تكلفة من عقاقير أخرى البالغة 14.160 دولارًا في الشهر أو 170.000 دولار في السنة.

مبيعات عقار الكلى

يمكن أن يحقق العقار حوالي 35 مليون دولار في عام 2023 من مبيعات عقار الكلى، ومن المتوقع أن تبلغ ذروة المبيعات 745 مليون دولار في الولايات المتحدة، كما تتوقع الشركة إطلاق الدواء بحلول نهاية الشهر من خلال موزعيها المتخصصين والصيدليات المتخصصة في الولايات المتحدة.

أسباب مرض اعتلال الكلية بالجلوبيولين المناعي (IgA) 

يحدث اعتلال الكلية بالجلوبيولين المناعي (IgA) ، والذي يُطلق عليه أيضًا مرض بيرجر، عندما تتراكم الأجسام المضادة للجلوبيولين المناعي A ، والبروتينات التي يصنعها الجهاز المناعي لحماية الجسم، في الكلى، مما يؤدي إلى إتلاف الأنسجة وتسريب الدم والبروتين في البول.

خطورة مرض بيرجر

يؤثر تلف الأنسجة على قدرة الكلى على الترشيح، ويتطور في النهاية إلى المرحلة النهائية من الفشل الكلوي، يقدر المحللون أن حوالي 150 ألف مريض يعانون من هذه الحالة في الولايات المتحدة.


المصدر: وكالة رويترز