ابتكار نسيج ملون مقاوم للحريق والبرودة والزيوت و البكتيريا والماء
علوم و تكنولوجيا
ابتكار نسيج ملون مقاوم للحريق والبرودة والزيوت و البكتيريا والماء
23 شباط 2023 , 06:15 ص

ابتكر خبراء في جامعة بطرسبورغ للتقنيات الصناعية والتصميم نسيجا مقاوما لدرجات الحرارة بين 80 درجة مئوية تحت الصفر و540 فوق الصفر.

ابتكار نسيج مقاوم لدرجات الحرارة

وجاء النسيج المبتكر بألوان مختلفة مقاوم للحريق ومقاوم للبرودة والماء، ويمكن استخدامه في صنع الملابس المتخصصة وكذلك في صنع أثاث "آمن" في الأماكن العامة بالمدن.

وجاء في البيان الرسمي للمكتب الإعلامي للجامعة : "ابتكر العلماء طريقة لجعل النسيج مقاوما للحريق وتأثير الماء والزيوت والبكتيريا في نفس الوقت، وبألوان مختلفة وفقا للغرض من استخدامه. 

تصميم النسيج المقاوم

يتكون هذا النسيج من ألياف الميتاراميد الاصطناعية التي من دون معالجة تتحمل درجة حرارة تصل إلى 450 مئوية، بيد أن الصعوبة هي في معالجتها وتلوينها. ولكن علماء الجامعة تمكنوا ليس فقط من تلوينها، بل أيضا من توسيع نطاق درجات الحرارة التي تتحملها، بحيث بعد معالجتها أصبح هذا النسيج يتحمل درجات حرارة من 80 درجة مئوية تحت الصفر وإلى 540 درجة مئوية فوق الصفر، مع بقائه محتفظا بمتانته".

أهمية الابتكار الجديد واستخداماته

يمكن لهذا النسيج ان يحل مشكلة انخفاض متانة المواد الملونة المقاومة للحرارة وفي إنتاج ملابس رجال الإطفاء في مناطق القطب الشمالي. كما يمكن استخدامه في إنتاج أغطية أرضية مقاومة للحريق، كذلك في إنتاج الأثاث والستائر والديكورات الداخلية للسيارات وغيرها.

وتقول البروفيسورة تامارا ديانكوفا، رئيسة فريق البحث: "من ميزات هذه الطريقة اختصار المراحل التكنولوجية، ما يسهل ويبسط عملية الإنتاج. وقد أثبتت جميع الاختبارات خصائصه المقاومة للحريق والماء والزيوت".

المصدر: وكالة تاس