أطعمة مفيدة لصحة العين تقوي النظر
منوعات
أطعمة مفيدة لصحة العين تقوي النظر
28 شباط 2023 , 12:37 م

يتعرض نظر الإنسان إلى العديد من المشاكل والأمراض كقصر النظر أو طول النظر أو الاستجماتيزم أو قصر النظر الشيخوخي حيث لا يمكن علاجها بشكل طبيعي بل تعد الجراحة الانكسارية أو النظارات أو العدسات اللاصقة جميعها علاجات فعالة لبعض الاضطرابات البصرية.

يوجد العديد من الأسباب لضعف الرؤية ولكن هناك وجبات يمكن أن تجعل الرؤية أفضل بدون نظارات .

أضف هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي لبصر أفضل: 


1. الخضراوات الورقية

الخضراوات الورقية غنية بالفيتامينات الأساسية التي تعزز الرؤية. إنها مليئة باللوتين ، كاروتينويد حيوي للعيون ، بالإضافة إلى فيتامين سي المضاد للأكسدة ، ستزداد قوة عضلاتك عن طريق تناول السبانخ ، وكذلك بصرك.

2. الفلفل الأحمر النيء

الفلفل الاحمر بحوي على نسبة عالية من فيتامين ج وهو ممتاز للأوعية الدموية في عينك وقد يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين ، وفقًا لبحث علمي، يمكن العثور عليها في مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات ، مثل الفراولة ، القرنبيط ، والبابايا. نظرًا لأن الحرارة تحلل فيتامين ج ، اختر الأطعمة النيئة كلما أمكن ذلك، يحتوي الفلفل ذو الألوان الزاهية أيضًا على فيتامينات A و E المفيدة للعيون.

3. السلمون

DHA و EPA هما نوعان من أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تحتاجها شبكية العين لتعمل بشكل صحيح. كلاهما موجود في المأكولات البحرية بالإضافة إلى الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسلمون المرقط. علاوة على ذلك ، يبدو أن أوميغا 3 تحمي عينيك من الجلوكوما و AMD ارتبط جفاف العيون بانخفاض مستويات هذه الأحماض الدهنية.

4. البقوليات

تعتبر البقوليات ، بمحتواها العالي من البروتين ، بديلاً رائعًا للحوم ومصدرًا ممتازًا للزنك، يعتبر العدس من أفضل الأطعمة لتحسين الرؤية نظرًا لقلة الدهون المشبعة والمحتوى العالي من الألياف، تعتبر البقوليات أيضًا مصدرًا رائعًا للبروتين للنباتيين .

5. البيض

اللوتين وفيتامين هـ وفيتامين ج كلها وفيرة في البيض، كما أنها تحتوي على زياكسانثين ، كاروتينويد مشابه لمادة اللوتين. يحتل البيض مرتبة عالية بين الأطعمة التي تحسن الرؤية، مزيجها الغذائي مثالي لمنع التنكس البقعي.

6. المكسرات والبذور

تعتبر فوائد فيتامين هـ وفيتامين ج معًا ضرورية للحفاظ على صحة وقوة أنسجة العين، أفضل موردي فيتامين E والزنك وأحماض أوميجا 3 الدهنية - وكلها ضرورية لصحة عينيك - هي الجوز والفستق واللوز مصدر كبير لمضادات الأكسدة وفيتامين هـ ، كما أنها تحمي عينيك من أضرار الأكسدة، تشمل المصادر الإضافية لفيتامين E الفول السوداني والبندق وبذور عباد الشمس وغيرها.

7. الجزر

تم العثور على البيتا كاروتين وفيتامين أ ، وهما ضروريان للحفاظ على صحة العين والبصر ، بكثرة في الجزر. يجب أن يكون الجزر عنصرًا أساسيًا في نظامك الغذائي مرتين على الأقل في الأسبوع، مثل معظم الخضروات، قد يكون الجزر أكثر فائدة إذا استهلك نيئًا.


المصدر: موقع "doctor.ndtv"