من أين جاءت فكرة الاحتفال ياليوم العالمي للمرأة .. إليك التفاصيل
ثقافة
من أين جاءت فكرة الاحتفال ياليوم العالمي للمرأة .. إليك التفاصيل
8 آذار 2023 , 14:13 م

تحتفل نساء العالم كل عام باليوم العالمي للمرأة، حيث تستعرض كل امرأة إنجازاتها التى حققتها وتضع خطة جديدة للأهداف التى تحلم بتحقيقها العام المقبل، كما تحتفل المؤسسات المختلفة بهذا اليوم .

والسؤال الذي يتبادر لأذهاننا من أين جاءت فكرة الاحتفال ياليوم العالمي للمرأة ولماذا نحتفل به كل عام . 

كيف بدا الاحتفال باليوم العالمي للمرأة

احتفل العالم لأول مرة باليوم العالمي للمرأة فى 28 فبراير 1909 وتحديداً فى مدينة نيويورك، وبعد ذلك بعامين، اقترحت الاشتراكية الألمانية لويز زيتز أن تصبح العطلة يوم يتم الاحتفال به كل عام من أجل الاحتفال بقضايا المرأة المختلفة، والتى منها حق الاقتراع، وذلك من أجل تعزيز المساواة فى الحقوق للمرأة.

كيف احتفلت المرأة الأوروبية بعيدها سابقا

واحتفلت النساء التقديمات بعيد المرأة العالمية بطريقة مختلفة عما تحتفل به فى الوقت الحاضر، حيث كانت تحرص الكثير من النساء على تنظيم مئات المظاهرات فى أوروبا، ليطالبن بمنحهن الحق فى التصويت وتولي المناصب العامة.

مظاهرات نسائية في يوم المرأة العالمي

وحاربت المرأة من أجل العديد من القضايا منها التمييز على أساس الجنس فى العمل، والتى كانت تطالب بإلغائها كل يوم عالمي للمرأة، وفى عام 1917، ساعدت مظاهرات يوم المرأة العالمي في سانت بطرسبرج بروسيا على بدء ثورة فبراير، عندما سارت النساء فى المدينة مطالبات بإنهاء الحرب العالمية الأولى.

الاعلان رسميا عن عيد المرأة العالمي

وفى عام 1977 كان يحتفل بيوم المرأة العالمي بشكل رئيسى فب البلدان الاشتراكية، وذلك بعد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بإعلان يوم 8 مارس يوم المرأة العالمي، ومن هنا اكتسبت العطلة شعبية في جميع أنحاء العالم، وباتت تحتفل به الدول بشكل سنوى من خلال استعراض إنجازات المرأة فى المجالات المختلفة، والبحث عن القضايا النسائية لإيجاد حلول لها.


المصدر: موقع "daysoftheyear"