صواريخ متطورة و مساعدات عسكرية سلوفاكية لأوكرانيا
أخبار وتقارير
صواريخ متطورة و مساعدات عسكرية سلوفاكية لأوكرانيا
19 آذار 2023 , 21:17 م


نشرت وزارة الدفاع السلوفاكية،بيانا قالت فيه أنها ستزود أوكرانيا بوحدتي صواريخ من طراز 2K12 كاب


التي تحمل اسم تعريف الناتو SA-6، بالإضافة إلى الصواريخ وقطع الغيار والمعدات المرتبطة بها.


منذ شهر كانون الثاني 2023، تبرعت سلوفاكيا بمبلغ 167.8 مليون يورو كمساعدات لأوكرانيا منذ بداية الغزو الروسي، وتضمنت المساعدة العسكرية السلوفاكية لأوكرانيا العديد من العناصر ، مثل نظام الدفاع الجوي S-300، ومركبات "بوينا" غير المأهولة لإزالة الألغام، و 30 مركبة قتال مشاة مجنزرة من طراز BVP-1.


15 دبابة قتال من ألمانيا مقابل نقل مركبات القتال المجنزرة BVP-1 إلى أوكرانيا


وبالإضافة إلى ذلك، قدمت سلوفاكيا خمس طائرات هليكوبتر وأسلحة صغيرة وذخائر ووقود، وذلك في إطار برنامج تبادل المساعدات، بحيث تحصل سلوفاكيا على 15 دبابة قتال رئيسية من طراز ليوبارد 2A4 من جمهورية ألمانيا الفيدرالية على مراحل، مقابل نقل مركبات قتال المشاة المدرعة المجنزرة BVP-1 السوفيتية الصنع إلى أوكرانيا.


ميزات نظام 2K12 كاب


نظام 2K12 كاب، أو نظام SA-6 كما هو معروف لدى الناتو، هو نظام صواريخ أرض-جو متنقل منخفض إلى متوسط ​​الارتفاع طوره الاتحاد السوفيتي في الستينيات، وتم تصميمه لتوفير الدفاع الجوي للقوات البرية ضد الطائرات النفاثة وطائرات الهليكوبتر المعادية، وتم استخدام هذا النظام على نطاق واسع في العديد من البلدان وتم اختباره على أرض الواقع في العديد من النزاعات.


وحدة صواريخ 2K12 كاب مسلحة بثلاثة صواريخ محمولة على قرص دوار يمكن تحريكه 360 درجة كاملة مع وجود الصاروخ منتصباً على قاذفاتها بدرجة 85، وعند الحركة، يتم إعادة القرص الدوار إلى الخلف وتكون الصواريخ أفقية لتقليل الارتفاع الكلي للمركبة.


الصاروخ الأساسي الذي تطلقه 2K12 كاب هو صاروخ 3M9ME، وهو مقذوف على مرحلتين يعمل بالوقود الصلب ومزود برأس حربي شديد الانفجار، ويزن الرأس الحربي حوالي 56 كيلوغرام وهو مصمم للانفجار بمجرد الاقتراب من الهدف، مما يتسبب في إنطلاق كمية كبيرة من الشظايا باتجاه الهدف.


يعمل نظام الصواريخ عادةً مع رادار خاص بتحديد الأهداف ورادار آخر للتوجيه، مما يساعد على اكتشاف وتتبع والاشتباك مع طائرات العدو بشكل فعال، حيث أن رادار تحديد الهدف مسؤول عن اكتشاف وتتبع الأهداف المحتملة، بينما يوفر رادار التوجيه التوجيه الدقيق للصاروخ، مما يسمح له بالوصول الدقيق إلى الهدف.