كل ما تريد معرفته عن التهاب الزائدة الدودية
منوعات
كل ما تريد معرفته عن التهاب الزائدة الدودية
21 آذار 2023 , 12:50 م

إن وجود أي التهاب في الأمعاء يحفز التهاب الزائدة الدودية. ويحصل هذا عادة نتيجة سوء التغذية واختلال توازن بكتيريا الأمعاء وقلة النشاط البدني وكذلك اضطراب عمل الأمعاء ويعتبر التهاب الزائدة الدودية مرضا خفيفا. بيد أن استئصال الزائدة الملتهبة يعتبر عملية جراحية جدية.

أسباب انسداد والتهاب الزائدة الدودية

إن السبب الرئيسي لانسداد والتهاب الزائدة الدودية البراز المتحجر في الأمعاء (حصى البراز) الذي يحصل بسبب الإمساك المستمر لضعف حركة الأمعاء ووجود التهاب مزمن، حتى أنها يمكن أن تسبب انسداد الأمعاء تماما. 

ومن الأسباب الأخرى لالتهاب الزائدة الدودية نمو الأنسجة اللمفاوية (المناعية والوقائية) الموجودة بكثرة في الزائدة. لأن الزائدة الدودية ليست فقط جزءا من الجهاز الهضمي، بل وجزء من منظومة المناعة أيضا.

العمر ومعدل الإصابة بالزائدة الدودية

ينخفض معدل خطر الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية مع تقدم العمر فمثلا بعد الولادة يعادل هذا الخطر 15 بالمئة وفي عمر 50 عاما ينخفض إلى 2 بالمئة . كما أن عمر 75 بالمئة من المرضى أقل من 33 عاما.

نصائح لتجنب التهاب الزائدة الدودية

يجب منع الإمساك وتكون حصى البراز ونمو الأنسجة اللمفاوية. كما يجب تناول أطعمة غنية بالألياف الغذائية وشرب كمية كافية من الماء وممارسة النشاط البدني كما يجب التوقف عن تناول مضادات الحيوية دون تحكم.

أعراض التهاب الزائدة الدودية

التهاب الزائدة الدودية من الأمراض الواسعة الانتشار ويتطلب علاجه إجراء عملية جراحية فورية. ومن أعراض هذا المرض الغثيان والتقيؤ وألم في أسفل الجهة اليمنى من البطن، حيث موقع الزائدة الدودية، التي كانت تعتبر عضوا بدائيا غير ضروري للإنسان، ولكن لاحقا اتضح أنها عبارة عن وعاء للبكتيريا المفيدة في الأمعاء، حتى أن بعض العلماء يصرون على أنها جزء من منظومة المناعة.

خطورة التهاب الزائدة الدودية

يجب فور ظهور أعراض التهاب الزائدة الدودية استدعاء سيارة الإسعاف، لأنه في حالة عدم استئصالها في الوقت المناسب سيتطور الالتهاب إلى التهاب الصفاق ومضاعفات أخرى، ما يتطلب من الأطباء بذل جهودا كبيرة من أجل انقاذ حياة المريض.


المصدر: فيستي. رو