ابتكار مطهر فعال جدا ضد الفيروسات التاجية والمعوية
علوم و تكنولوجيا
ابتكار مطهر فعال جدا ضد الفيروسات التاجية والمعوية
23 آذار 2023 , 18:32 م

تمكن علماء الجامعة الفيدرالية الجنوبية الروسية من ابتكار مادة مطهرة من نوع جديد قادرة على تدمير غشاء الكائنات المرضية الدقيقةوتجعل هذه الخاصية المطهّر الجديد أكثر فعالية مقارنة بالمواد المطهرة المستخدمة حاليا.

ابتكار مادة مطهرة ضد الفيروسات التاجية

 وقد أظهرت نتائج اختبار المطهر الجديد أنه فعال ضد الفيروسات التاجية بما فيها SARS-CoV-2 المسبب لمرض "كوفيد-19" والفيروسات المعوية. 

فعالية وقدرة المطهر الجديد

وتقول الباحثة أولغا أراموفا : "المادة الوراثية التي تصيب الإنسان موجودة في الحمض النووي أو الحمض النووي الريبي للخلية. والمطهرات التقليدية يمكنها تدمير الجزيئات الحرة الفردية الحاملة للعدوى، ولكنها لا تستطيع اختراق غشاء الخلية والوصول إلى مصدر العدوى. أما المطهر الجديد الذي ابتكرناه فإنه يدمر غشاء الخلية ويصل إلى الحمض النووي والحمض النووي الريبي وهذا يفسر فعاليته العالية".

مكونات المطهر الجديد

يحتوي المطهر الجديد السائل على بيروكسيد الهيدروجين ودقائق النحاس والحديد. وقد اختار المبتكرون أفضل تركيبة لمكوناته وتركيزها. وكان هدفهم إيجاد طريقة لتنظيف بقايا الناس القدماء التي يدرسها العلماء.

استخدامات المطهر الجديد

والجدير ذكره أن المطهر الجديد يمكن استخدامه في أغراض مختلفة بما فيها تنظيف المادة الوراثية والأسطح وتطهير الجروح. وقد أظهرت الاختبارات عدم وجود أي آثار جانبية لاستخدام هذا المطهر . ويدرس المبتكرون حاليا كيفية تفاعله مع فيروس نقص المناعة البشرية.

المصدر: صحيفة "إزفيستيا"