إسقاط قنبلة GLSDB الأمريكية الذكية الفائقة الدقة في أوكرانيا .. إليك التفاصيل
علوم و تكنولوجيا
إسقاط قنبلة GLSDB الأمريكية الذكية الفائقة الدقة في أوكرانيا .. إليك التفاصيل
29 آذار 2023 , 17:07 م

أعلنت وزارة الدفاع الروسية إسقاط قنبلة GLSDB الذكية الفائقة الدقة والبعيدة المدى في منطقة العملية العسكرية الخاصة وذلك لأول مرة خلال الحرب الروسية الأوكرانية .

قنبلة GLSDB الذكية

وكانت الولايات المتحدة قد سلمت قنبلة GLSDB الذكية لأوكرانيا في يناير الماضي، ويشار إلى أن GLSDB هي تصميم مشترك بين شركتي "بوينغ" الأمريكية و"سآب" السويدية اللتين أضافتا إلى القنبلة الجوية محركا صاروخيا وتم تكييفها بحيث يمكن اطلاقها باستخدام صواريخ HIMARS.

وأعلنت شركة "سآب" السويدية أن مدى عمل الذخيرة ازداد بعد ذلك حتى ما يزيد عن 150 كلم، مع العلم أن HIMARS تطلق صواريخها إلى مسافة 80 كلم.

إسقاط قنبلة GLSDB الذكية

وجاء في نشرة وزارة الدفاع الروسية أن الدفاعات الروسية اعترضت اليوم 18 صاروخا من طراز "هايمارس" وذخيرة موجّهة واحدة من طراز GLSDB.

ميزات ومهام قنبلة GLSDB الذكية 

وتخصص قنابل GLSDB لتدمير أهداف برية محصنة، بينها الأهداف الخرسانية التي لا يمكن إصابتها بوسائل أخرى.

وأشار المحلل العسكري الروسي إلى الدقة العالية لقنابل GLSDB الحائمة (حوالي متر واحد) في مجال إصابة الأهداف البرية الثابتة كواحدة من بين إيجابياتها، مع سعرها المنخفض (نحو 40000 دولار)، مقارنة بصواريخ "هايمارس" التي تطلق إلى مسافة 80 كيلومترا. وإضافة إلى ذلك فإن GLSDB قادرة على القيام بمناورات محدودة مع تغيير مسار التحليق. وتم تزويد القنبلة بنظام الملاحة الاستمراري (جي بي إس).

ومن سلبياتها أن لها قوة خرق أضعف من تلك التي لـ"هايمارس"، لكنها قادرة على اختراق المنشآت الخرسانية بسمك متر.

ٱلية إطلاق وعمل قنبلة GLSDB الذكية

وتطلق القنبلة بعيار227 ملم وبطول نحو 9 أمتار من منصة "هايمارس" لتصعد إلى ارتفاع حتى 25 كلم بمسار باليستي، ثم تتسارع حتى سرعة 900 - 1200 متر/ثانية وتحوّم نحو الهدف. وتحمل القنبلة رأسا قتالية شديدة الانفجار أو مضادة للخرسانة بوزن متفجرات يصل حتى 17 كيلوغراما، وتُخصص لتدمير أهداف برية محصّنة من الصعب إصابتها بوسائل أخرى.

منظومات إسقاط قنبلة GLSDB الذكية

وقال المحلل إن الجيش الروسي لم يسبق له أن واجه ذخائر كهذه. لكن إمكانية مكافحتها قد أدخلت في تصميم منظومات الدفاع الجوي مثل " تور – 2 إم" و"بوك" و"بانتسير – إس 1" بشرط ألا تحقّق القنابل الذكية مناورات حادة.

وبمقدور صواريخ "تور" الروسية اعتراض تلك القنابل على مسافة لا تقل عن 25 كيلومترا.

المصدر: نوفوستي