القهوة تقلل خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري
منوعات
القهوة تقلل خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري
1 نيسان 2023 , 13:40 م

تشير دراسة جديدة إلى أن شرب فنجان القهوة الصباحي له فوائد أكثر من مجرد زيادة سريعة للطاقة حيث أن تناول مستويات أعلى من الكافيين يمكن أن يساعد في كبح دهون الجسم وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

اختبار تأثير الكافيين على الجسم

قام الباحثون في جامعة بريستول ومعهد كارولينسكا في السويد وجامعة إمبريال لندن بتحليل البيانات الوراثية من 9876 شخصاً أوروبياً شاركوا في ست دراسات مختلفة طويلة المدى.

حيث راقب الباحثون جينات CYP1A2 و AHR على وجه التحديد، والتي تؤثر على معدل استقلاب الجسم للكافيين .

نتائج الاختبار

 وكان أولئك الأشخاص الذين لديهم جينات استقلاب الكافيين بمعدل أكبر يتمتعون بمؤشر أصغر لكتلة الجسم BMI وانخفاض كتلة الدهون في الجسم كله، كما كان هؤلاء الأشخاص أقل احتمالاً للإصابة بمرض السكري من النوع 2. 

تأثير الكافيين على فقدان الوزن ومرض السكري

يقول الدكتور بنجامين وولف من كلية العلوم النفسية بجامعة بريستول والمؤلف المشارك في الدراسة أن النتائج تدعم الارتباط القائم على الملاحظة بين استهلاك الكافيين ومرض السكري من النوع 2.

وقال وولف: "لقد فوجئت شخصياً بمدى تأثير فقدان الوزن على هذا الأمر".

ارتباط الكافيين بتخفيض الوزن

في المقابل يقول الدكتور برادلي سيروير، كبير المسؤولين الطبيين في بيثيسدا بولاية ماريلاند: "لقد أظهرت العديد من الدراسات وجود ارتباط بين الكافيين وتقليل خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري، لكن هذه الدراسة تتخذ الخطوة التالية لإظهار السببية".

وتابع سيروير: "باستخدام مزيج من الواسمات الجينية ومستويات الكافيين في البلازما، تساعدنا هذه الدراسة على فهم تأثيرات الكافيين على مستوى أعمق، وفي حين أن هذه البيانات ليست نهائية وتم إجراؤها بشكل أساسي على مجموعة عرقية واحدة فقط، إلا أنها مثيرة للاهتمام للغاية".

قلق من الآثار الجانبية للكافيين

والجدير ذكره أن الخبراء يحذرون من المخاطر المحتملة لزيادة استهلاك القهوة، حيث يقول الدكتور أحمد إرجين، اختصاصي الغدد الصماء في فلوريدا والمتخصص في رعاية مرضى السكري، والذي لم يشارك أيضاً في الدراسة: "يجب الموازنة بين فوائد الكافيين والآثار الجانبية الخطيرة المحتملة الناتجة عن زيادة استهلاكه".

المصدر: مجلة BMJ الطبية