تناول حفنة من المكسرات يوميا تخفض نسبة الإصابة بأمراض القلب
منوعات
تناول حفنة من المكسرات يوميا تخفض نسبة الإصابة بأمراض القلب
1 نيسان 2023 , 19:55 م

تعتبر بعض الوجبات الغذائية الخفيفة مفيدة جدا للصحة بسبب مستوياتها العالية من الألياف والبروتين والفيتامينات.

تناول المكسرات وصحة القلب

حيث كشفت دراسة قام بها علماء في السويد والنرويج أن تناول المكسرات والجوز يومياً قد يكون مفيداً أيضاً لصحة القلب. 


دراسة تأثير تناول المكسرات على صحة القلب

و شملت الدراسة ما يقرب من مليوني شخص حيث تناولوا حفنة حوالي 30 غرام من المكسرات يومياً ولوحظ لديهم انخفاض مستويات الكوليسترول وأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه قلل من خطر الإصابة أو الوفاة بسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية بمقدار الربع، وفقاً لفريق جامعة أوسلو ومعهد كارولينسكا في ستوكهولم.

نتائج الدراسة

ولاحظ الباحثون أيضا أن الكثير من الناس لا يأكلون هذه الكمية من المكسرات والجوز يومياً، حيث يأكل البريطانيون 6 غرام فقط من المكسرات يومياً، بينما يأكل الأمريكيون ما متوسطه 1 غرام فقط يومياً.
استهلاك المكسرات وخطر الإصابة بأمراض القلب
وكان الباحثون قد راجعوا 60 دراسة، شملت 1.9 مليون مشارك، لتحديد ما إذا كانت هناك صلة بين استهلاك المكسرات وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني.

وأظهرت النتائج أن أولئك الذين لديهم استهلاك "مرتفع '' للجوز والمكسرات، بحوالي 30 غرام يومياً، كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 19 في المائة و 23 في المائة أقل عرضة للوفاة، مقارنة بأولئك الذين تناولوا مستويات "منخفضة '' فقط من المكسرات.
المكسرات تخفض نسبة الوفاة بأمراض القلب
كما كان المشاركون المحبون للجوز والمكسرات أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 18 في المائة و 25 في المائة أقل عرضة للوفاة بسببها.

وقال إريك أرنيسن، الباحث بجامعة أوسلو والمؤلف الأول للدراسة: "إذا كنت تأكل حفنة من المكسرات كل يوم، بما يعادل حوالي 30 غرام، سيكون لديك خطر أقل بنسبة 20 إلى 25 في المائة من المعاناة من أمراض القلب والأوعية الدموية".

أفضل أنواع المكسرات

ويعتبر اللوز والفستق والجوز من أفضل أنواع المكسرات التي يمكن تناولها عندما يتعلق الأمر بخفض الكوليسترول، لكن أرنيسن، مؤلف الدراسة، أصر مع ذلك على أنه لا يوجد دليل قاطع يشير إلى أنه ينبغي نصح الناس بتناول أنواع معينة من المكسرات أكثر من أنواع أخرى.

تناول المكسرات باعتدال

وتنصح هيئة الخدمات الصحية الوطنية بتناول المكسرات باعتدال، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، وقال السيد أرنيسن أن المكسرات لها تأثير مفيد بالنسبة للكوليسترول، فهي تمنع تراكم الدهون في الشرايين، والتي تعد واحدة من أكبر عوامل الخطر بالنسبة للنوبات القلبية.

المكسرات ومرض السكري

والجدير ذكره أن الباحثون لم يتأكدوا ما إذا كان تناول المكسرات يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والسكتات الدماغية، حيث لا يبدو أنها تؤثر على ضغط الدم أو مستويات السكر في الدم.