الخلايا المناعية عند المعمرين تحميهم من المرض وتطيل عمرهم
علوم و تكنولوجيا
الخلايا المناعية عند المعمرين تحميهم من المرض وتطيل عمرهم
5 نيسان 2023 , 10:36 ص

احتفلت شيرلي غودمان من ساراسوتا بولاية فلوريدا والمعروفة باسم "الجدة الراقصة" على إنستغرام بعامها المئة الشهر الماضي وقامت بالكثير من المرح والرقص العائلي .

الجدة الراقصة تكشف سر عيشها ل 100 عام

تقول الجدة الراقصة شيرلي غودمان التي بلغت عامها المائة: "أشعر بأن عمر 100 عام هو مجرد رقم"، وقامت وسائل الإعلام بنشر مقطع فيديو لها وهي تدور وتتأرجح مع الموسيقى، وهي تقول أنها تأكل ما تشاء وهذا يشمل الأطعمة المقلية وشوكولاتة الحليب وليس الكثير من الخضار، وأنها تتحرك باستمرار، وتقول أن طول عمرها مرتبط بدفء عائلتها ومحبتهم ورقصها.

خلايا مناعية مميزة عند المعمرين

بينما ووجد باحثون من جامعة بوسطن ومركز تافتس الطبي أن المعمرين قد يمتلكون تركيبة فريدة من الخلايا المناعية العالية لتكيَف مع الأمراض . 

تقول المؤلفة الرئيسية "تانيا كاراجيانيس" خبيرة المعلومات الحيوية في جامعة تافتس: "تدعم بياناتنا الفرضية القائلة بأن المعمرين لديهم عوامل وقائية تمكنهم من التعافي من المرض والوصول إلى حد العمر الأقصى"، فعادةً ما تضعف أجهزتنا المناعية مع تقدم العمر، ولكن قد تكون هناك استثناءات تجعل بعض الأشخاص يتمتعون بأجهزة مناعة قوية حتى عندما يصلون إلى عمر 100 عام.

دراسة الخلايا المناعية عند المعمرين

درس العلماء الخلايا المناعية المنتشرة في دم سبعة من المعمرين الذين يعيشون في أمريكا الشمالية، ووجدوا أنماطاً مناعية محددة للشيخوخة، وقارنوا بياناتهم بالمعلومات المتاحة عن أجهزة المناعة لأشخاص آخرين .

نتائج الدراسة

ووجد العلماء أن ملف المناعة لدى المعمرين لا يتبع الاتجاهات المرتبطة بالشيخوخة الطبيعية، فالمعمرين لديهم تركيبة متميزة من الخلايا المناعية وأنظمة مناعية عالية الوظائف تكيفت مع المرض مما زاد من قدرتهم على التعافي من الأمراض، ويعتقد العلماء أن هذه الخلايا المناعية قد تكشف عن آليات مهمة تسمح للشخص بالتعافي من المرض والعيش حياة أطول وأكثر صحة.

طبيعة الخلايا المناعية عند المعمرين

وقال المؤلف الكبير ستيفانو مونتي، الأستاذ المشارك في الطب والإحصاء الحيوي والمعلوماتية الحيوية في كلية الطب بجامعة بوسطن، أنه ليس من الواضح ما إذا كانت هذه المناعة الفائقة وراثية أم طبيعية أم مزيج من مجموعة من هذه العوامل.

عوامل تسبب إطالة العمر

وقال مونتي: "إن الإجابة على ما يجعلك تعيش أطول هي إجابة معقدة للغاية، فهناك عوامل متعددة، منها عوامل وراثية، أي ما ترثه من أحد الوالدين، وهناك أنماط حياة مختلفة، وهناك أيضاً عامل الحظ".

المصدر: مجلة لانسيت