العمر مجرد رقم...مسنون حققوا إنجازات مذهلة بعد أن تجاوزوا الـ60
منوعات
العمر مجرد رقم...مسنون حققوا إنجازات مذهلة بعد أن تجاوزوا الـ60
إضآءات 12 تشرين الثاني 2021 , 08:03 ص
كثيرون هم من يضعون العراقيل في وجه تحقيق ما يتمنوه، ولعل العمر أبرزها ولكن ما قال أن العمر ربما يوقف طموحنا أو يكون عثرة أمامنا. في مايلي سنستعرض وإياكم أشخاص عاشوا نجاحهم بعد سن الـ60   جودي

كثيرون هم من يضعون العراقيل في وجه تحقيق ما يتمنوه، ولعل العمر أبرزها ولكن ما قال أن العمر ربما يوقف طموحنا أو يكون عثرة أمامنا.

في مايلي سنستعرض وإياكم أشخاص عاشوا نجاحهم بعد سن الـ60

 

جودي دينش.. 7 ترشيحات أوسكار بعد الـ60

بدأت الممثلة الإنجليزية جودي دينش مشوارها الفني في وقت مبكر من عمرها، وعلى الرغم من أنها حققت نجاحات في مجال المسرح والتلفزيون فإنها لم تصبح اسماً بارزاً في عالم الفن إلا في الستينيات من عمرها.

 

فبعد أن تجاوزت الستين تلقت جودي 7 ترشيحات أوسكار، وفازت بجائزة أفضل ممثلة في دور مساعد عام 1999 عن فيلم شكسبير في الحب، ويذكر أنها الممثلة الوحيدة التي حصلت على هذا العدد من الترشيحات بعد تجاوز سن الـ60.

 

وبالرغم من أنها كانت من أشهر الممثلات في بريطانيا فإنها لم تنتقل إلى العالمية إلا عندما بلغت من العمر 61 عاماً، وذلك من خلال دورها في فيلم جيمس بوند GoldenEye، الذي قدمته عام 1995، واستمرت جودي بالظهور في سلسلة أفلام جيمس بوند حتى عام 2012؛ إذ ظهرت في فيلم Skyfall وهي في الـ78 من عمرها.

 

الجدة موسى.. فنانة اكتشفت موهبتها في الـ78 من عمرها

إذا كنت تعتقد أنك كبرت على اكتشاف مواهبك وممارستها، ربما ستغير رأيك بعد معرفة قصة آنا ماري روبرتسون موسى، الملقبة بـ"الجدة موسى".

 

الجدة موسى هي فنانة فولكلورية أمريكية بدأت الرسم بجدية عندما كانت تبلغ من العمر 78 عاماً. ولم تكن موهبة الجدة عادية، فقد حظيت لوحاتها بشعبية كبيرة حتى إن إحداها بيعت عام 2006 بـ1.2 مليون دولار، واستخدمت لوحاتها كبطاقات معايدة في دول مختلفة.

 

وعندما توفيت عام 1961 عن عمر يناهز 101 عام كانت لوحاتها معروضة في متاحف عالمية في مختلف أنحاء العالم.

 

جيمس باركنسون.. إنجاز طبي لامع في الـ62

لا بد وأنكم سمعتم اسم "باركنسون" من قبل، إذ يطلق هذا الاسم على مرض الارتعاش الذي أصاب مشاهير مثل بطل الملاكمة محمد علي كلاي.

 

كان جيمس باركنسون جراحاً إنجليزياً وصيدلياً وجيولوجياً وعالم حفريات وناشطاً سياسياً، ولد عام 1755.

 

ولم يحظ هذا الطبيب بشهرة عالمية إلا عندما بلغ الثانية والستين من عمره في عام 1817، حيث كان أول طبيب يستطيع وصف وتشخيص مرض "شلل الرعاش" بشكل دقيق، والذي بات يعرف لاحقاً باسم "مرض باركنسون".

 

وعلى الرغم من أن أطباء آخرين كتبوا سابقاً عن شلل الرعاش فإن باركنسون هو أول من قدم بحثاً متعمقاً للغاية حول هذا المرض.

 

الكولونيل ساندرز.. مؤسس إمبراطورية الدجاج المقلي

من منا لا يعرف سلسلة مطاعم كنتاكي الشهيرة؟ لكن هل كنتم تعلمون أن الكولونيل ساندرز، مؤسس كنتاكي لم يفتتح أول مطعم في سلسلته الناجحة إلا عندما بلغ الـ62 من عمره؟

 

افتُتح مطعم دجاج كنتاكي في عام 1952، وكان أول مطعم مُرخص في ولاية يوتا وضم 142 مقعداً. وكان هذا المطعم هو حجر الأساس لسلسلة دجاج كنتاكي KFC الشهيرة التي نعرفها اليوم.

 

مع ذلك لم يحقق ساندرز النجاح الذي نستطيع أن نقول عنه "مبهراً" إلى أن وصل السبعينيات من عمره، حيث بدأت علامته التجارية تصبح رائجة وانتشرت في العديد من المناطق، ما مكن الكولونيل من العيش براحة ورفاهية في الوقت المتبقي من حياته.

 

كارل لاغرفيلد.. مصمم أزياء شهير في الـ82 من عمره

ظهر شغف مصمم الأزياء الألماني كارل لاغرفيلد في الموضة في وقت مبكر، فقد دخل عالم الأزياء عندما كان في الـ14 من عمره.

 

لكن لم يصل لاغرفيلد إلى شهرة عالمية حتى سن الـ82، وفقاً لما ورد في موقع Over Sixty حيث أصبح مصمماً رئيسياً في دار الأزياء الفرنسية الراقية شانيل.

 

حتى إن المهتمين بالموضة يذكرون لاغرفيلد بشعره الأبيض المميز ونظاراته السوداء وجبينه المغطى بالتجاعيد.  

 

جي آر آر تولكين.. سيد الخواتم

إذا لم تشاهدوا فيلم "سيد الخواتم" فلا بد وأنكم قد سمعتم به على أقل تقدير، لكن هل كنت تعلم أن المؤلف الإنجليزي جي آر آر تولكين قد نشر الجزء الأول من هذه السلسلة المدهشة عندما كان يبلغ من العمر 62 عاماً؟

 

جون درابزين خوارج.. نوبل في الـ97

عندما وصل العالم الألماني جون درابزين خوارج إلى سن الـ65 أحالته جامعة أكسفورد التي كان يدرس فيها إلى التقاعد.

 

من المفترض أن تنتهي سنوات العمل بالنسبة للعالم المسن، لكنها في الواقع ابتدأت للتو.

 

بدأ جون أبحاثه في جامعة تكساس وقد أدت هذه الأبحاث إلى تطوير كبير فى بطاريات الليثيوم، التي حصل جون بسببها على جائزة نوبل عن عمر يناهز 97 عاماً.

 

وفقاً لـBusiness Insider، فقد قام هؤلاء المسنون بتحقيق إنجازات مذهلة قد يعجز عنها الكثير من الشبان:

 

في سن الـ71 أصبح كاتسوسوكي ياناغيساوا، وهو مدرس ياباني متقاعد، أكبر شخص سناً يتسلق جبل إيفرست.

 

في سن الخامسة والسبعين أصبحت الناجية من مرض السرطان باربرا هيلاري واحدة من كبار السن، وأول امرأة سوداء تصل إلى القطب الشمالي.

 

في الثمانين من عمرها، تسلقت الأمريكية كريستين براون سور الصين العظيم.

 

في سن الـ77 أصبح جون جلين أكبر شخص يذهب إلى الفضاء.

المصدر: مموقع إضاءات الإخباري