رسالة لبنان الصاروخية وخيارات إسرائيل الصعبة؟!
فلسطين
رسالة لبنان الصاروخية وخيارات إسرائيل الصعبة؟!
محمد النوباتي
7 نيسان 2023 , 07:17 ص


كتب الأستاذ محمد النوباني

لا شك بأن القصف الصاروخي غير المسبوق،منذ حرب العام ٢٠٠٦ الذي تعرضت له اليوم مستوطنات شمال الكيان الإسرائيليى ليس حدثا عابرا بقدر ما هوحدث مدروس ومخطط له بعناية وسيكون له ما بعده. فمن بعث هذه الرسالة الصاروخية لحكومة نتنياهو-بن غافير- سموتريتشى لراد أن يقول لهم لستم وحدكم من يستطيع أن يمارس استراتيجية المعارك بين الحروب فنحن ايضاً نستطيع ممارستها والنجاح فيها.

كما أراد أن يقول لهم لقد طفح الكيل منكم ،فإما أن توقفوا الجرائم التي ترتكبونها ضد الشعبين الفلسطيني والسوري وتكفوا عن استباحة الاقصى وإهانة الدولة السورية او تجهزوا أنفسكم لحرب إقليمية كبرى جيشكم وجبهتكم الداخلية غير مستعدين لها و لا يستطيع مجتمعكم المرفه والهش تحمل نتائجها.

بعبارات اخرى فإن من اتخذ قرار القصف اليوم بهذا الوابل من الصواريخ أراد وضع حكومة غلاة المتطرفين في الكيان الأسرائيلي بين ثلاثة خيارات احلاها مر.

الخيار الاول :-بلع الإهانة وعدم الرد بالمطلق على من اطلق وسهل اطلاق الصواريخ وهذا خيار مستبعد لانه سيسقط الحكومة.

والخيار الثاني:-الإكتفاء برد محدود وتحت السيطرة لحفظ ماء الوجه وهذا

الخيار هو المرجح.

الخيار الثالث:- الرد على القصف الصاروخي بقصف مواقع تابعة للمقاومة اللبنانية او استهداف قيادات لحماس والجهاد الإسلامي على الاراضي اللبنانية وهذا الخيار شبه مستبعد لأنه قد يتدحرج إلى حرب اقليمية كبرى لا يستطيعون في إسرائيل تحمل نتائجها كما اسلفنا ولأن خوضها بحاجة إلى ضوء اخضر امريكي لن يعطى على الاغلب لأن ادارة بايدن مشغولة بالحرب في اوكرانيا ولا تريد حربا أخرى في الشرق الاوسط تربك حساباتها وتفشل مختطاتها.

ولذلك فإن ما يمكن وعلى عجالة قبل التئام المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر "الكابينيت" الليلة فإن السيناريو المرجح حدوثه هو قيام المدفعية الإسرائيلية بقصف محدود لاراضي جرداء في جنوب لبنان لحفظ ماء الوجه.


المصدر: موقع إضاءات الإخباري