اكتشاف أقدم مدينة لصيد اللؤلؤ في الإمارات العربية المتحدة
منوعات
اكتشاف أقدم مدينة لصيد اللؤلؤ في الإمارات العربية المتحدة
17 نيسان 2023 , 13:22 م

ينتشر صيد اللؤلؤ والمرجان في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي كافة 

العثور على أقدم مدينة لؤلؤ في العالم

حيث تم اكتشاف أقدم مدينة لصيد اللؤلؤ وذلك في الخليج العربي وبالتحديد في جزيرة في الإمارات العربية المتحدة.

وكشفت القطع الأثرية التي عُثر عليها في هذه البلدة في جزيرة السينية في أم القيوين أن هذا المكان كان في السابق موطنًا لآلاف الأشخاص و يعود تاريخ مئات المنازل إلى تاريخ المنطقة قبل الإسلام في أواخر القرن السادس .

يقول تيموثي باور ، الأستاذ المشارك في علم الآثار في جامعة الإمارات العربية المتحدة ، أن هذا هو أقدم مثال على هذا النوع من مدينة صيد اللؤلؤ الخليجية على وجه التحديد ، ويبدو أنه السلف الروحي لمدن مثل دبي.

أين تقع المدينة المكتشفة

تقع مدينة صيد اللؤلؤ المذكورة في جزيرة الصينية ، التي تحمي مستنقعات خور البيضاء في أم القيوين ، وهي إمارة تقع على بعد حوالي 50 كم شمال شرق دبي.

منازل مدينة اللؤلؤ المكتشفة

ووجد علماء الآثار مجموعة متنوعة من المنازل المصنوعة من ملاط الجير ، وصخور الشاطئ ، بدءًا من المنازل المترامية الأطراف ذات الأفنية إلى الأحياء الضيقة ، مما يشير إلى أنه كان هناك نوع من التقسيم الطبقي الاجتماعي يحدث في ذلك الوقت. ومع ذلك ، أضاف باور أن الموقع يحمل أيضًا علامات على السكن على مدار العام.

الغوص لاستخراج اللؤلؤ

كما اكتشف علماء الآثار اللؤلؤ في المنازل هنا ، إلى جانب أوزان الغوص ، مما يعني أن الغواصين الأحرار اعتادوا النزول بسرعة إلى قاع البحر بينما يعتمدون فقط على أنفاسهم المحبوسة.

ونظراً لذلك فقد قامت الحكومة بتكثيف الجهود وعمليات البحث والتنقيب هناك أملاً منها في العثور على المزيد من اللآلئ

المصدر: جامعة الإمارات العربية المتحدة