تناول جرعات زائدة من الفيتامينات يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة .. تعرف عليها
منوعات
تناول جرعات زائدة من الفيتامينات يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة .. تعرف عليها
7 أيار 2023 , 11:02 ص
تقول أخصائية الغدد الصماء و خبيرة التغذية الروسية،الدكتورة أوكسانا ميخاليفا أن الإفراط في تناول الفيتامينات يمكن أن يؤدي إلى تكون الحصى في الكلى وأمراض أخرى. 

تناول الفيتامينات بجرعات مناسبة

وتتابع الدكتورة أوكسانا ميخاليفا يجب تناول الفيتامينات بصورة صحيحة وعدم زيادة الجرعة المحددة. لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة.

 إقرأ المزيد : فيتامينات تبطئ الشيخوخة

مخاطر الإفراط في تناول الفيتامينات

يشكل الإفراط بتناول الفيتامينات خطرا في حالتين: التأثير السام لزيادة الجرعة والتأثير المباشر لوفرة الفيتامينات في الجسم.

وتقول: "تنتشر حالات التهاب الكبد الذي يمكن أن تكون له عواقب وخيمة جدا بما فيها الوفاة. لذلك يجب تناول جرعات كبيرة من الفيتامينات بحذر شديد".

وترتبط الحالة الثانية - بالتأثير المباشر للفيتامينات في الجسم عند الإفراط بتناولها. فمثلا الفيتامينات التي تذوب في الدهون A و E و D و K. مشيرة إلى أن D و K هي الأخطر في هذا الصدد.

مخاطر تناول جرعات زائدة من فيتامين د

وتقول: "بما أن فيتامين D يحتفظ بالكالسيوم في الجسم، فإن تناوله بجرعات كبيرة خلال فترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى تكلس الأعضاء والأنسجة الرخوة. ويمكن أن يؤدي إلى تكون الحصى في الكلى. وبالإضافة إلى ذلك يمكن أن يتراكم الكالسيوم في جدران الأوعية الدموية ما يجعلها كثيفة وهشة في نفس الوقت. ويمكن ان تتطور الحالة في تلفها وتطور أمراض القلب والأوعية الدموية".

مخاطر تناول جرعات زائدة من فيتامينK2

و انتشرت عادة تناول فيتامين К وبالذات فيتامين К2، الذي له تاثير إيجابي معين في الجسم. ولكن يجب أن نعلم أن هذا الفيتامين يزيد من تخثر الدم، ما يشكل خطورة كبيرة على كبار السن بصورة خاصة، لأنه يزيد من خطر تجلط الدم وانسداد الأوعية الدموية وعواقبها.

موانع تناول فيتامينK2

وتقول: "توجد بعض المواع والقيود على تناول فيتامين К2. فمثلا يمنع الأشخاص الذين يتناولون أدوية تخفض تخثر الدم من تناول هذا الفيتامين. كما يمنع من له ميل للإصابة باحتشاء عضلة القلب أو بالجلطة الدماغية، وحتى الذين سبق إصابتهم بها".

مخاطر تناول جرعات زائدة من فيتامينA

وبالنسبة لفيتامين А، فإن تناوله خلال فترة طويلة وبجرعات كبيرة، يمكن أن يكون له تأثير داعم للأكسدة وليس مضادا لها، ما يؤدي إلى تطور العديد من الأمراض بما فيها السرطان.

الجرعات الزائدة من الفيتامينات الذائبة

وتقول ميخاليفا : "لا تتراكم في الجسم الفيتامينات الذائبة في الماء باستثناء فيتامين В12، ولكن يمكن أن يكون لها تأثير سلبي عند الإفراط بتناولها. فمثلا فيتامين С يخرج من الجسم عن طريق الكلى ويبقى الكالسيوم فيها، ما يؤدي إلى تكون الحصى فيها".

نادرا ما تؤدي تناول جرعات كبيرة من الفيتامينات الذائبة إلى عواقب سلبية. ومع ذلك لا فائدة من تناول جرعات كبيرة منها، لأنها في جميع الأحوال تخرج من الجسم مع البول.

المصدر: صحيفة "إزفيستيا"