ماهي ظاهرة
علوم و تكنولوجيا
ماهي ظاهرة "الشعاع الراقص" وكيف تتشكل ؟
7 أيار 2023 , 11:48 ص

تمكن العلماء بمعهد بصريات الغلاف الجوي في مدينة تومسك بغرب سيبيريا من تفسير ظهور ما يسمى بـ "الشعاع الراقص" في أجواء ولاية فلوريدا الأمريكية.

ظاهرة الشعاع الراقص

يقول د. ألكسندر كونوشونكين الباحث في المعهد أنه يمكن مشاهدة هذه الظاهرة عندما تتراكم شحنة كهربائية في سحابة ركامية، غير كافية لتفريغها في البرق.

تفسير ظاهرة الشعاع الراقص

وتابع د. ألكسندر كونوشونكين رئيس مختبر تشتت الموجات الكهرومغناطيسية:" تحدث ظاهرة طبيعية نادرة تسمى "الشعاع الراقص"، تم تصويرها في السماء فوق فلوريدا ، بسبب أن الشحنة الكهربائية، التي فشلت في التفريغ البرقي تجعل بلورات الجليد تشكل "مرآة" واحدة.

كيف يتشكل الشعاع الراقص

وأوضح كونوشونكين أن "الشعاع الراقص" يتشكل عندما تتراكم شحنة كهربائية في سحابة ركامية لا تكفي لتفريغها في البرق. وإذا كانت هناك في هذه اللحظة سحابة رمادية فوق الركم، تراصفت بلورات الجليد وتألقت كمرآة واحدة تماما كما هو الحال في عمود شمسي. ونظرا لأن الشحنة في السحابة تتحرك بسرعة، يتغير اتجاه البلورات بعدها، ويبدو للشخص الذي يرصدها أن شعاعا من الضوء يتحرك عبر السحابة. 

متى تم رصد هذه الظاهرة لأول مرة ؟

وحسب العالم الروسي فإن مثل هذه الظاهرة تم وصفها لأول مرة عام 1885 في المجلة العلمية الشهرية Weather Review، كما تم ذكرها في مجلة Nature عام 1971، حيث أطلق عليها اسم Crown flash (الوميض التاجي).

رصد ظاهرة الشعاع الراقص

 ونادرا ما يتاح رصد مثل هذه الظاهرة من سطح الأرض، لأن السحابة الركامية نفسها، كقاعدة عامة، تمنع المُشاهدين من رصدها. وما حدث في فلوريدا عبارة عن ظاهرة نادرة تشكلت على حافة السحابة، لذلك تمكن المشاهدون من التقاطها.

دراسة تشتت الأشعة الضوئية في روسيا

إن العلماء من تومسك بات بإمكانهم تفسير هذه الظاهرة النادرة، نظرا لأن معهدهم يدرس عمليات تشتت الأشعة الضوئية بواسطة جسيمات الغلاف الجوي، مع أخذ توجهها السائد في الاعتبار وليس الفوضوي (العشوائي)، كما هو الحال خارج روسيا.

ويقوم العلماء حاليا بتشكيل قاعدة بيانات كبيرة لا تسمح فحسب بوصف مثل هذه الظواهر الطبيعية النادرة، بل وتساعد في حل المشكلات المهمة المتعلقة بسبر الغلاف الجوي بالليزر ونمذجة المناخ.

المصدر: وكالة تاس