احذر ... فيروس جدري القرود يستطيع العيش على الأسطح لعدة أيام
منوعات
احذر ... فيروس جدري القرود يستطيع العيش على الأسطح لعدة أيام
20 أيار 2023 , 06:49 ص

وجد باحثون خلال دراسة جديدة أن معظم حالات الإصابة بمرض جدري القرود Mpox تنتشر عن طريق ملامسة الجلد للجلد، ولكن من الممكن الإصابة بالفيروس عن طريق لمس سطح ملوث في منزل أو غرفة في المستشفى.

جدري القرود يعيش في حرارة الغرفة

واكتشف الباحثون أن درجة الحرارة أحدثت فرقاً كبيراً، حيث يمكن للفيروس أن يعيش في درجة حرارة الغرفة على الأسطح المختلفة لمدة تصل إلى 11 يوماً، عند درجة حرارة تبلغ 4 درجات مئوية، ويمكن أن يعيش لمدة تصل إلى شهر. 

يقول مؤلف الدراسة توني مايستر، من قسم علم الفيروسات الجزيئية والطبية في جامعة رور بوخوم بألمانيا: "تشتهر فيروسات الجدري بقدرتها على البقاء في البيئة لفترة طويلة جداً، وبالنسبة إلى جدري القرود، الذي يُعرف الآن باسم Mpox، لم نكن نعرف الأطر الزمنية الدقيقة حتى الآن.

وقال مايستر في بيان صحفي للجامعة: "نتائجنا تدعم توصية منظمة الصحة العالمية باستخدام مطهرات الأسطح التي تحتوي على الكحول".

اختبار قدرة جدري القرود على العيش بدرجات الحرارة المختلفة

قام فريق الدراسة بوضع الفيروس على ألواح الفولاذ المقاوم للصدأ المعقمة، وتخزينها في درجات حرارة مختلفة: عند 4 درجات مئوية، و 22 درجة مئوية، و 37 درجة مئوية.

نتائج الدراسة

وجد الباحثون تغيراً طفيفاً في عدد الفيروسات القادرة على نقل العدوى خلال الأيام القليلة الأولى في أي درجة حرارة وضعوها بها.

استغرق الأمر خمسة أيام حتى ينخفض تركيز الفيروس بشكل ملحوظ عند 22 و 37 درجة مئوية، وبعد ستة إلى سبعة أيام عند درجة 37 درجة مئوية، لم يتم اكتشاف أي فيروس قادر على التكاثر.

واستغرق الأمر حوالي 10 أو 11 يوماً حتى لا تكون العدوى ممكنة عند 22 درجة.

أما عند 4 درجات مئوية، استغرق الأمر 30 يوماً حتى يفقد الفيروس قدرته على التسبب بالعدوى، ولم تنخفض القدرة بشكل حاد إلا بعد مرور 20 يوماً.

فعالية المطهرات ضد جدري القرود

يقول إيك شتاينمان، رئيس قسم علم الفيروسات الجزيئية والطبية في رور: "هذا يتفق مع تجربتنا في أن الناس لا يزالون معرضين للإصابة بجدري القرود من الأسطح في المنزل بعد ما يقرب من أسبوعين".

هذا يعني أنه من المهم تطهير الأسطح كلها، ولاحظ الباحثون أن الأسطح التي تحتوي على الكحول كانت فعالة جداً في القضاء على جدري القرود، بينما لم تقم المطهرات التي تحتوي على بيروكسيد الهيدروجين بهذه المهمة.

المصدر: مجلة الأمراض المعدية