مصدر للطاقة ويحسن الهضم وينشط الدماغ والعديد من الفوائد الصحية للكرز ... تعرف عليها
منوعات
مصدر للطاقة ويحسن الهضم وينشط الدماغ والعديد من الفوائد الصحية للكرز ... تعرف عليها
24 أيار 2023 , 07:56 ص

تعتبر شجرة الكرز من الأشجار المعمرة، وقد يصل عمرها الى 100عام، وهي واحدة من أكثر أنواع الأشجار الصيفية النابضة بالحياة، فألوانها الزاهية تبعث في نفس الناظر اليها الراحة، ومشاهدتها وهي محملة بالأزهار يبدو رائعًا للغاية! لكن الأروع عندما تكون مثقلة بالثمار الصغيرة الحمراء اللامعة، وليس المشهد رائعًا فحسب؛ بل المذاق أيضًا يوازي ذلك.

 شجرة الكرز

تنتمي شجرة الكرز إلى عائلةِ اللوزيات المنتمية لحقيقيات النوى، ويشيع إنتشار زراعة الكرز حول العالم بشكلٍ كبير، وتعتبر الفترة الزمنية بدءًا من أواخرِ شهر مايو وحتى مطلع شهر يوليو فترة جني ثمار الكرز، ومن الممكن أن تتفاوت الفترة وفقًا لنوع الكرز، ومن أكثر الدول المزروعة بأشجار الكرز هي تركيا ثم الولايات المتحدة الأمريكية وإيران وإيطاليا وإسبانيا وغيرها، ومن الدول العربية سوريا ولبنان والمغرب.

فوائد الكرز

يعد الكرز من الفواكه الحلوة المحببة للناس نتيجة فوائده الصحية المتعددة، منها مصدر للطاقة، وتعزيز النوم، وتحسين الهضم والبصر ونشاط الدماغ، ويساعد على تخفيف التشنجات العضلية والألم 

 الفيتامينات والمعادن الموجودة في الكرز

تقول الدكتورة إيرينا مالتسيفا، خبيرة التغذية، إن جميع أنواع الكرز تحتوى على فيتامينات E و C و B3 و B4 و B5 ومعادن الحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور، بالإضافة إلى احتوائه على الأنثوسيانين، مضادات الأكسدة القوية، التي تقوم بوظيفة وقائية تمنع نمو الأورام السرطانية في الجسم.

كما أكدت الخبيرة أن الكرز الحلو يمنع أيضا الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، ويساعد على تخفيض مستوى السكر لدى المصابين به. 

 الكرز ومرضى القلب والأوعية الدموية

ونصح الأطباء كل من يعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية بتناول الكرز، لأنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يقوي عضلة القلب ويعيد نبضات القلب إلى طبيعتها، وتمنع مادة الكومارين، الموجودة في الكرز الحلو، تخثر الدم، ما يقلل من خطر تكون الجلطات، وأن احتواءه على نسبة عالية من فيتامين С يدعم منظومة المناعة ويعززها.

فوائد الكرز البيضاء والصفراء

أما أنواع الكرز البيضاء والصفراء، فإنها تساهم في الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي والكلى والغدة الدرقية واختلال توازن البكتيريا المعوية.

 نصيحة هامة

ونصحت الخبيرة بعدم تناول الكرز بعد تناول البقوليات مثل الفاصوليا أو البازلاء، لأن البقوليات والكرز معا يسببان انتفاخ البطن وكثرة الغازات، لذلك تناولهما معا يفاقم هذه المشكلات

المصدر: موقع إإضاءات الإخباري
الأكثر قراءة تعّرف على اميركا كما هي
تعّرف على اميركا كما هي
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً