الحرس الثوري الإيراني يكشف رسميا عن الصاروخ الفرط صوتي
أخبار وتقارير
الحرس الثوري الإيراني يكشف رسميا عن الصاروخ الفرط صوتي "فتّاح"... صور
6 حزيران 2023 , 22:00 م


كشفت القوات الجوية التابعة للحرس الثوري الإيراني، اليوم الثلاثاء، عن صاروخ فرط صوتي متطور جديد يحمل اسم "فتاح"، و ذلك بحضور الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية- إرنا، بأن "فتاح" صاروخ تفوق سرعته سرعة الصوت (هايبرسونيك)، وقادر على المرور عبر أهم أنظمة الدفاع الصاروخي المتقدمة والأكثر تطورا، كما أنه "قادر على استهداف أنظمة الدفاع الصاروخي التي يمكن أن تكون من بين أهم العناصر الدفاعية للعدو".

كما "يتميز هذا الصاروخ بدقة متزايدة وسرعة عالية جدا وقدرة ممتازة على المناورة، بالإضافة إلى القدرة على التخفي واجتياز أنظمة الرادار"، حسب الوكالة الإيرانية.

وأضافت أن "صاروخ "فتاح" يبلغ 1400 كلم ويتميز بسرعة عالية جداً " 13 ماخ أي 13 مرة ضعف سرعة الصوت"، مؤكدة أن "الرأس الحربي للصاروخ مزوّد بمحرّك كروي يعمل على الوقود الصلب وفوّهة متحركة تعطيه قابلية على المناورة في كافة الاتجاهات".

وكان قائد القوة الجوفضائية للحرس الثوري العميد أمير علي حاجي زادة، قال في وقت سابق اليوم، عبر حسابه على "تویتر"، إن "شروق الشمس في اليوم الثلاثاء ليس کشروق الشمس في يوم عادي، تشرق الشمس اليوم مع "فتاح".

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، الشهر الماضي، أنه "سيتم إزاحة الستار قريبا عن الصاروخ الباليستي الفرط صوتي الإيراني".

وقال قائد قوات الجوفضاء في الحرس الثوري العميد أمير علي حاجي زادة: إن "الصاروخ الفرط صوتي قد أكمل الاختبارات وسيزاح الستار عنه قريبا"، حسب وكالة تسنيم الإيرانية.

الحرس الثوري الإيراني يزيح الستار عن صاروخ رضوان أرض-أرض، وصاروخ خيبر شكن بعيد المدى، خلال استعراض عسكري للقوات المسلحة الإيرانية. - 

هذا وكانت ايران في وقت سابق قد أعلنت عن الصاروخ البالستي خيبر شيكن قبل أيام وهو صاروخ  بالستي يصل مداه الى الفي كيلومتر ويحمل راس حربي وزنه 1500 كغم من المواد شديدة الإنفجار.


المصدر: موقع إضاءات الإخباري