اكتشاف قنديل بحر كوني يفرخ النجوم على بعد 700 مليون سنة ضوئية من الارض
علوم و تكنولوجيا
اكتشاف قنديل بحر كوني يفرخ النجوم على بعد 700 مليون سنة ضوئية من الارض " فيديو "
15 حزيران 2023 , 09:39 ص

تمكن تلسكوب هابل الفضائي من اكتشاف مجرة على شكل قنديل البحر على بعد أكثر من 700 مليون سنة ضوئية من الأرض في كوكبة الدلو.

اكتشاف مجرة كونية مدهشة

وكشف علماء الفلك عن صورة للمجرة المسماة JO206، تظهر قرصا ملونا لتشكيل النجوم تحيط به سحابة باهتة من الغبار.

مجرة قنديل البحر JO206 

والتقط تلسكوب هابل الفضائي، التابع لوكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية، صورة مجرة قنديل البحر JO206، والتي تبرز حفنة من النجوم الساطعة في المقدمة مع تموجات حيود (انحراف أو حُيود للضوء) متقاطعة على خلفية سوداء حبرية أسفل الصورة. 

سبب تسميتها مجرة قنديل البحر 

وقد أطلقت على المجرة تسمية "مجرة قنديل البحر" بسبب تشابهها مع الكائن المائي الحامل للاسم نفسه.


وفي الجزء السفلي الأيمن من هذه الصورة، تتتبع محلاق (شكل لولبي) طويل لتشكيل النجوم الساطعة قرص JO206، تماما كما تفعل أطراف قنديل البحر خلفه.

ويتشكل محلاق مجرات قنديل البحر من خلال التفاعل بين المجرات والوسط داخل الكتلة، وهو بلازما ضعيفة شديدة الحرارة تسود عناقيد المجرات.

تشكيل النجوم حول مجرة قنديل البحر JO206

وعندما تتحرك المجرات عبر عناقيد المجرات، فإنها تصطدم بالوسط العنقي الداخلي، الذي يزيل الغاز من المجرات ويجذبه إلى المحلاق الطويلة لتشكيل النجوم.

وتمنح مجرات قنديل البحر علماء الفلك فرصة فريدة لدراسة تكوين النجوم في ظل ظروف قاسية، بعيدا عن تأثير القرص الرئيسي للمجرة.

اكتشاف المجرات واختلافها

ومن المثير للدهشة أن هابل كشف أنه لا توجد اختلافات ملفتة للنظر بين تكوين النجوم في أقراص مجرات قناديل البحر وتكوين النجوم في الأطراف، ما يشير إلى أن بيئة النجوم الحديثة التكوين ليس لها سوى تأثير طفيف على تكوينها.

وفي مارس الماضي، قام هابل باكتشاف مماثل لمجرة JW100، وهي مجرة تشبه قنديل البحر، على بعد أكثر من 800 مليون سنة ضوئية، في كوكبة الفرس الأعظم

المصدر: مترو