دبابات
عين علی العدو
دبابات "ميركافا" الإسرائيلية إلى أوروبا .. فما ميزاتها ؟
20 حزيران 2023 , 08:17 ص

 أفادت صحيفة Jerusalem Post بأن دولتين أوروبيين سيتم تسليمها دفعتين من دبابات "ميركافا" الإسرائيلية والتي تم إخراجها من حوزة قوات المدرعات الإسرائيلية .

 دبابات "ميركافا" الإسرائيلية إلى أوروبا

ويعتقد الخبراء أن الدول التي تستخدم حاليا نماذج سوفيتية الصنع من المدرعات يمكن أن تتسلم تلك الدبابات بعد أن ترسل مدرعاتها السوفيتية الصنع إلى منطقة العمليات الحربية. لكن الحديث يدور الآن حول دفعتيْن فقط من الدبابات من إجمالي 200 دبابة.

محركات دبابات "ميركافا" الإسرائيلية

 زودت دبابات "ميركافا" بمحركات أمريكية الصنع، وقد تم تزويد النموذج الأول Merkava Mk2 بمحرك AVDS-1790-6A الذي ينتج قوة 908 أحصنة وحصل النموذج الآخر Merkava Mk3 على محرك AVDS-1790-9AR بقوة 1200 حصان. 

أنواع دبابات "ميركافا" الإسرائيلية وتصميمها 

 يذكر أن دبابات "ميركافا" تتميز بتصميم غير عادي حيث تتوزع أجهزة نقل الحركة في القسم الأمامي لهيكلها، لكن نموذج Merkava Mk2 الذي كان يُنتج لغاية نهاية الثمانينيات عاجز عن التصدي للقذائف والصواريخ الحديثة المضادة للدبابات. أما وزنها المفرط 63000 كيلوغرام فيمنع الدبابة من التحديث الفعال. وتم تزويدها بمدفع 105 ملم وسرعتها القصوى على الطريق المعبدة 45 كلم/ساعة فقط.

أما نموذج Merkava Mk3 فهو أكثر تطويرا، ولديه مدفع أملس عياره 120 ملم، وتم تزويده بنظام قيادة النيران الحديث. لكن وزنه ازداد إلى 65000 كلغ.

وكانت كل تلك الدبابات تُخزن خلال فترة طويلة في مستودعات الجيش الإسرائيلي، إلا أن حالتها التقنية تعتبر مقبولة.

المصدر: موقع إضاءات الإخباري