مصر تحصل على حوض عائم لإصلاح وصيانة السفن الكبيرة عابرة لقناة السويس
منوعات
مصر تحصل على حوض عائم لإصلاح وصيانة السفن الكبيرة عابرة لقناة السويس
3 تموز 2023 , 06:39 ص

تحصلت مصر على حوض عائم جديد يسمى "فخر القناة" لإجراء عمليات إصلاح وصيانة السفن الكبيرة العابرة لقناة السويس. وقد وصل الحوض العائم الجديد إلى ترسانة بورسعيد البحرية، قادما من كوريا الجنوبية.

حوض عائم في مصر 

وأشارت هيئة قناة السويس في بيان صادر مؤخرًا إلى أن هذا الحوض العائم الجديد يمثل نقلة نوعية في مجال إصلاح وصيانة السفن والوحدات البحرية الكبيرة، وأنه يضيف قدرات جديدة في هذا المجال. ويعد هذا الحوض العائم إضافة أحدث لترسانة بورسعيد البحرية، التي تضم بالفعل 3 أحواض عائمة أخرى تستخدم في صيانة وإصلاح السفن والوحدات البحرية التابعة لهيئة قناة السويس.

ميزات الحوض العائم الجديد 

يأتي هذا الحوض العائم الجديد ليعزز القدرات الفنية للهيئة في إجراء عمليات الإصلاح والصيانة الخاصة بالسفن الكبيرة والوحدات البحرية، وخاصة تلك التي تعبر قناة السويس. وبفضل أبعاده الكبيرة، يمكن لهذا الحوض العائم الجديد استيعاب الكراكات العملاقة والسفن ذات الحمولة الكبيرة، حيث يبلغ طوله 260 مترًا، وعرضه 62 مترًا، ويصل غاطسه إلى 18 مترًا بحمولة 35 ألف طن.

ترسانة بور سعيد البحرية 

وفي إطار استراتيجية الهيئة لتنويع مصادر الدخل، تهدف الهيئة إلى تقديم خدمات إضافية للسفن العابرة لقناة السويس، مع الاستفادة من موقع ترسانة بورسعيد البحرية المتميز في مدخل القناة الشمالي. ومن المتوقع أن يتم تثبيت الحوض العائم الجديد في موقعه استعدادًا لدخوله الخدمة.

بالمجمل، فإن هذا الحوض العائم الجديد يعد إضافة مهمة لترسانة بورسعيد البحرية، ويمثل خطوة هامة في تحسين القدرات التقنية لهيئة قناة السويس في إجراء عمليات الإصلاح والصيانة الخاصة بالسفن الكبيرة، ويتوقع أن يسهم في تعزيز الدخل القناة.

المصدر: موقع إضاءات الإخباري